الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير «الأوقاف» سابقا: مصر باعت 4 عقارات من أملاكها باليونان

مدير «الأوقاف» سابقا: مصر باعت 4 عقارات من أملاكها باليونان
مدير «الأوقاف» سابقا: مصر باعت 4 عقارات من أملاكها باليونان




كشف عاطف عثمان، مدير عام الأوقاف سابقا، أن وزارة الأوقاف فى عام 1997 قامت ببيع 4 عقارات من أملاكها باليونان بمدينة كفلة بمبلغ مليون دولار فقط.
وقال خلال لقائه مع الاعلامى محمد مصطفى شردى ببرنامج «يوم بيوم» على قناة «النهار اليوم» امس الاول، إن أقل العقارات التى تملكها وزارة الأوقاف فى اليونان لا يقل عن 1000 متر.
وأضاف إن أصحاب المصالح والنفوذ هم الذين يقومون بتأجير أملاك الأوقاف فى مصر، مشيرا إلى أن السلطات اليونانية اعترفت بجميع أملاك وزارة الأوقاف بها منذ عام 1984 طبقا لإحدى الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
وقال عثمان، إن هناك إهدارا لمئات الملايين لأراضى الأوقاف فى اليونان، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك أوقافا فى اليونان ومحمل الركب الشريف فى السعودية فقط.  وأضاف: «الأوقاف داخل مصر كانت تدير 229 ألف فدان، إلى جانب مئات الآلاف من العقارات قبل ثورة يوليو 1952»، متابعا: «فى سنة 1957 صدر قانون 152، يطالب وزارة الأوقاف بأن تسلم أراضى البر العام للإصلاح الزراعى، مقابل سندات حكومية، وبالفعل أخذ الإصلاح الزراعى 128 ألف فدان».
وقال عثمان إن مصر تملك أراضى أوقاف فى بعض دول العالم، وإنها مؤجرة بأسعار زهيدة، وإن هناك فسادا شديدا فى ملف الأوقاف المصرية.