الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البوندسليجا تحطم الأرقام القياسية لتعاقدات اللاعبين بالموسم الحالى

البوندسليجا تحطم الأرقام القياسية لتعاقدات اللاعبين بالموسم الحالى
البوندسليجا تحطم الأرقام القياسية لتعاقدات اللاعبين بالموسم الحالى




أنفقت الأندية الـ 18 المشاركة فى الدورى الألمانى لكرة القدم (بوندسليجا) مبالغ قياسية للتعاقد مع لاعبين جدد قبل انطلاق الموسم الجديد، غير أنها حطمت أيضا الرقم القياسى السابق لإيراداتها من وراء بيع لاعبيها.
وبلغ إجمالى ما أنفقته أندية بوندسليجا حتى الآن ما يقرب من 450 مليون يورو (نحو 510 ملايين دولار) من أجل تعزيز قوائمها فى الموسم الجديد، لتفوق المبالغ القياسية التى تحملتها فى الموسم الماضى والتى قدرت بنحو 300 مليون يورو. فى المقابل، فإن تلك الأندية حصلت على 420 مليون يورو تقريبا من وراء بيع لاعبيها، علما بأن هذه المبالغ تتضمن أيضا عمليات إعارة اللاعبين.
ومازالت تلك المبالغ معرضة للارتفاع قبل غلق فترة الانتقالات الصيفية الحالية فى 31 أغسطس الحالي، مما يعنى إمكانية تعديها حاجز النصف مليار يورو، وهو ما لم يكن أحد يتخيله قبل عامين فقط.
وتصدر فريق بوروسيا دورتموند قائمة الأندية الأكثر إنفاقا بعدما تكبدت خزينته 108.7 ملايين يورو لضم ثمانية لاعبين، من ضمنهم أندريه شورله وماريو جوتزه اللذين شاركا فى تتويج المنتخب الألمانى بكأس العالم عام 2014، غير أن النادى حصل على إيرادات بلغت 106 ملايين يورو عقب رحيل لاعبيه ماتس هوميلس وهنريخ مخيتاريان وإيلكاى جوندوجان.
وجاء بايرن ميونيخ، بطل المسابقة فى المواسم الأربعة الأخيرة، خلف دورتموند فى القائمة بعدما أنفق 70 مليون يورو للتعاقد مع هوميلس والبرتغالى الشاب ريناتو سانشيز، فى حين نال 45.5 مليون يورو من بيع لاعبيه.
وحل فولفسبورج ثالثا فى القائمة حاليا برصيد 41.5 مليون يورو عقب تعاقده مع لاعبين مثل يانيك جيرهارد وماريو جوميز وجيفرى بروما وياكوب بواشتشيكوفسكي، فيما حصل على 37.5 مليون يورو نظير بيع شورله وماكس كروز.
وبات ليروى سانى نجم فريق شالكه الشاب أغلى لاعب ألمانى فى التاريخ، بعدما انضم إلى صفوف مانشستر سيتى الانجليزى خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية مقابل 48 مليون يورو بالإضافة إلى بعض المكافآت الأخرى.
وبينما يؤكد الجميع أن شالكه حصل على 54.3 مليون يورو، فإن إدارة النادى الجديدة أبرمت صفقة قياسية للتعاقد مع المهاجم الصاعد بريل إمبولو بلغت 22.5 مليون يورو.