الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..وتزايد الإقبال على التمويلات العقارية بشكل غير مسبوق

..وتزايد الإقبال على التمويلات العقارية بشكل غير مسبوق
..وتزايد الإقبال على التمويلات العقارية بشكل غير مسبوق




شهدت عمليات التمويل العقارى بالبنوك العاملة بالسوق المحلية، زيادة غير مسبوقة، فى الاقبال على منتج التمويل العقارى، ويأتى ذلك فى ضوء التسهيلات الكبيرة التى ضمنتها مبادرة البنك المركزى والذى يتيح من خلالها 10 مليارات جنيه بأسعار فائدة 5% و7% و8% للفئات الأقل دخلًا ولمحدودى الدخل ولمتوسطى الدخل.
وارتفعت عمليات التمويل العقارى مع تزايد الاهتمام بها من جانب البنوك العاملة بالسوق، وكذا الحكومة التى طرحت عددًا كبيرًا من الوحدات السكنية التى تستفيد من التمويلات العقارية، التى تقدم فى إطار مبادرة البنك المركزى.
وكان البنك المركزى قد طرح مبادرة للتمويل العقارى بقيمة 10 مليارت جنيه،يتيح من خلالها تقديم التمويلات العقارية بالبنوك بأسعار فائدة 5% و7% و8% للشرائح الأقل دخلًا ولمحدودى الدخل ولمتوسطى الدخل، كما أتاح أيضًا تمويلات للمستوى المتوسط المرتفع، وقد أحدثت المبادرة تحركًا حقيقيًا فى القطاع العقارى، ومشتريات الوحدات السكنية، وكذا نشاط وزارة الاسكان.
وأعلن مسئولون بالبنك الأهلى أن البنك يستهدف ضخ 400 مليون جنيه شهريا لصالح مبادرة التمويل العقارى توجه لـ 4000 عميل، وبحسب كريم سوس رئيس قطاع مخاطر تمويلات الأفراد بالبنك الأهلى المصرى، فإن البنك يسعى للتوسع فى منح تمويلات عقارية بشكل أكبر.
وقد وضع البنك الأهلى خطة استراتيجية يستهدف من خلالها ضح تمويلات شهرية بقيمة 400 مليون جنيه يتم توجيهها لـ 4000 عميل، وقطع البنك شوطاً كبيراً فى منح تمويلات عقارية لـ 7891 عميلاً حتى مايو 2016 بقيمة 673 مليون جنيه لمحدودى الدخل.
كذلك فقد وافق البنك المركزى مؤخرًا على مشاركة بنك فيصل الاسلامى بمبادرة التمويل العقارى، من خلال شريحة تمويلية بقيمة مليون جنيه، وتمثل المليون جنيه الحد الأدنى للانضمام إلى مبادرة التمويل العقارى، ويخطط البنك زيادة التمويلات المخصصة للتمويل العقارى خلال الفترة المقبلة.
كما قام بنك القاهرة بتمويل 6229 وحدة سكنية فى إطار مبادرة البنك المركزى لتمويل الاسكان الاجتماعى حتى نهاية مايو الماضى، وقال منير الزاهد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذى إن البنك قام بتمويل 6229 وحدة سكنية، منها 2967 قرضا تم تنفيذه فعليا بقيمة تمويلية بلغت 212 مليون جنيه، بالاضافة إلى 1693 قرضا فى مرحلة سداد العملاء للدفعة المقدمة وإصدار التوكيلات، و1569 قرضا فى مرحلة التخصيص واستلام شيك الدعم، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من محدودى ومتوسطى الدخل للحصول على المسكن الملائم من خلال مبادرة التمويل العقارى.
واستمرت إجراءات الجهات المنظمة لتوسيع رقعة المستفيدين من مبادرة التمويل العقارى ، فوقع صندوق التمويل العقارى بروتوكول تعاون مع نقابة المهندسين، لتوفير 3168 وحدة من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى لشباب المهندسين فى 5 مدن جديدة ضمن الوحدات التى تنفذها وزارة الإسكان.
كذلك فقد حرصت البنوك على تقديم توصيات للبنك المركزى من أجل إجراء تعديلات على مبادرة التمويل العقارى، حرصًا على الوصول إلى كافة الشرائح بشكل يسير، وتشمل التوصيات التى نصت عليها المذكرة التفصيلية توحيد السياسة الائتمانية للبنوك المشاركة فى المبادرة وتعميمها بحيث لا تكون مختلفة من بنك لآخر.
واتفقت البنوك من خلال توصياتها على تقديم خدمة التأمين ضد مخاطر الوفاة، كما يتم الاعتداد بـ 50% من الدخل الإضافى للعميل فى حالة إثبات مصادر الدخل، بالإضافة إلى مطالبة البنوك بضم أصحاب المعاشات إلى المبادرة مع إدراج ميزة القسط التصاعدى وفقا لصافى الدخل بزيادة 7% سنويا، وتنص التوصيات على إمكانية التمويل حتى 85% من قيمة الوحدة وقبول شهادات الدخل، وألا يزيد الاستعلام عن العميل على 6 أشهر، وتوحيد مدة الخدمة فى جهة العمل سواء للقطاع الخاص أو العام وأصحاب المهن والأعمال الحرة.