الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار تراجع الطلب على قروض السيارات

استمرار تراجع الطلب على قروض السيارات
استمرار تراجع الطلب على قروض السيارات




تراجع الطلب على قروض السيارات بشكل كبير، فى الفترة الاخيرة، وذلك يرجع بصفة أساسية إلى استمرار رفع أسعار السيارات لدى المعارض والوكلاء، الأمر الذى دفع المواطنين إلى إرجاء قرارات الشراء لحين حدوث هدوء أو انكسار فى موجة الارتفاع الكبيرة التى لحقت بأسعار كافة السيارات وتعدت 35% من أسعار بعضها.
وقد أدى الأمر بصفة عامة إلى تراجع مبيعات السيارات، وبحسب بيانات يتيحها مجلس معلومات سوق السيارات، فقد تراجعت مبيعات سيارات الركوب المجمعة محليًا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 19.7% مقارنة بذات الفترة من عام 2015، لتصل المبيعات إلى 29.1 ألف وحدة مقابل 36.2 ألف،وذلك بحسب بيانات يتيحها مركز معلومات سوق السيارات.
كذلك هوت مبيعات السيارات الملاكي المستوردة بنسبة 29.1% لتصل إلى 41.7 ألف وحدة مقابل 58.8 ألف خلال النصف الأول من 2015.
ولجأ العديد من وكلاء ومعارض السيارات لوقف حجز واستيراد عدد من الطرازات فضلًا عن إرجاء الاتفاق على سعر السيارة لحين التسليم وليس وقت الحجز والتعاقد؛ خوفًا من تقلبات أسعار الصرف التي تلقي بظلالها على أسعار البيع النهائي للمستهلكين.
ورغم حالة التراجع التى لحقت بقروض السيارات، إلا أن هناك بنوكا تحاول الحفاظ على خططها لزيادة حصصها من هذا القرض بالسوق، وعلى رأس هذه البنوك ،بنك القاهرة، وقد بلغت محفظة تمويلات قروض السيارات بالبنك 1.5 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى.
وقال مسئولون بالبنك إن الإدارة تعكف على اعادة هيكلة قرض السيارة، ووضع اللمسات النهائية للمنتج فى ثوبه الجديد، وأن الهيكلة تتضمن تقديم حزم تحفيزية جديدة للعملاء أهمها تخفيض مقدمة السيارة بنسب تتراوح بين 5 و7%، كذلك فإن البنك قرر التعاقد مع عدد جديد من موزعى السيارات على مستوى محافظات الجمهورية، ويستهدف البنك من هذا التعديل تسهيل وتبسيط الحصول على قرض السيارة بالبنك.