السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الزراعة يفتتح موسم جنى القطن فى بنى سويف

وزير الزراعة يفتتح موسم جنى القطن فى بنى سويف
وزير الزراعة يفتتح موسم جنى القطن فى بنى سويف




كتب - إبراهيم رمضان


افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، موسم جنى محصول قطن الإكثار بالمحافظة، فى مزارع قطاع الإنتاج بمحطة بحوث سدس.
وقال فايد: إنه تمت زراعة حوالى 30 فدانًا تابعان لمحطة بحوث سدس من قطن الإكثار ، من الصنف جيزة 95، والذى يمتاز بجودته وإنتاجيته العالية، فضلاً عن كونه مبكرة فى النضج وذى تصافى حليج عالى.
وأوضح وزير الزراعة ان محافظة بنى سويف واحدة من أهم المحافظات التى تشتهر بزراعة محصول القطن بصفة عامة، لافتاً الى ان اجمالى المساحة المنزرعة بالقطن على مستوى المحافظة بلغ حوالى 5200 فدان، من إجمالى 131 ألف فدان منزرعة بالقطن على مستوى الجمهورية هذا الموسم.
وقال فايد إنه تمت زراعة مساحة 33 ألف فدان على مستوى الجمهورية من أقطان الإكثار خلال الموسم الحالى تحت الإشراف الفنى والعلمى الكامل لمركز البحوث الزراعية بمحافظات الوجهين القبلى والبحري، وهو ما يعنى إمكانية زراعة 400 ألف فدان على الأقل بتقاوى جيدة لجميع الأصناف التجارية الموسم القادم.
وأكد وزير الزراعة ان مركز البحوث الزراعية متمثلاً فى معهد بحوث القطن التابعة، نجح فى استنباط 3 أصناف جديدة من القطن هى : جيزة 94 ، وجيزة 95، وجيزة 96، والتى تمتاز جميعها بأن إنتاجيتها عالية، ومبكرة فى النضج وذات تصافى حليج عالية.
وأكد فايد أن الوزارة بدأت فى تنفيذ خطتها لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، للنهوض به حتى يعود الى سابق عهده، وجودته المعروفة عالمياً، مشيراً الى انه تم وضع سياسة صنفية جديدة لمحصول القطن بالاعتماد على تطبيق كافة التوصيات الفنية التى من شأنها زيادة الانتاج وتحسين صفات الجودة.
وأشار وزير الزراعة الى ان منظومة تطوير انتاج القطن، تستهدف أيضاً القضاء على مشكلة خلط أصناف القطن المصرى التى انتشرت مؤخراً وإنتاج أصناف جديدة من القطن لتشجيع زراعته، لافتاً الى انه تم استصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء أقطان الإكثار من قانون التجارة الحرة رقم (210) لسنة 1994، فضلاً عن إصدار قراراً وزارياً بمنع نقل الأقطان بين المحافظات إلا بتصريح من وزارة الزراعة للمحافظة على الأقطان من الخلط.
وفيما يتعلق بتسويق المحصول قال فايد انه تم الانتهاء بالفعل من خطة تسويق القطن، للتيسير على المزارعين، وضمان حصولهم على السعر الذى أعنلته الحكومة، هذا العام، بحيث يشرف على فى هذه الخطة الادارة المركزية للتعاون الزراعى يشارك فيها الجمعية العامة لمنتجى القطن، بحيث تقوم بإستلام الأقطان من المزارعين، وتوريدها للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، التى سيتم التعاقد معها لاستلام كميات الأقطان.
وأوضح وزير الزراعة انه تم فتح حلقات التسويق لتجميع الأقطان من المزارعين وخاصة أقطان الإكثار للمساحات التى سيتم جنيها أول بأول، مشيراً الى انه تم تحديد أسعار أقطان الإكثار هذا العام، للتعاقد على أساسها، بحيث يكون كحد ادنى 1300 جنيه للقنطار للصنفين جيزة 90 وجيزة 95 بالنسبة لأقطان الوجه القبلى و 1500 جنيه للقنطار كحد أدنى للصنفين جيزة 86 وجيزة 94 و1700 جنيه للقنطار كحد أدنى للأصناف جيزة 88 وجيزة 87 وجيزة 92 بالنسبة لأقطان الوجه البحري.
وقال فايد ان الادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى ، والجهات التابعة لها، ستختص بكافة الاجراءات الفنية والحقلية للتأكد من نقاوة ومطابقة الأصناف المتعاقد عليها لاقطان الاكثار، على أن يشارك معهد بحوث الاقطان مع صندوق تحسين الاقطان بالاشراف على زراعة اقطان الاكثار ، وتنفيذ برنامج النقاوة الوراثية.