السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئاسة طالبت وزير التموين المستقيل بتوفير السلع للمواطنين الفقراء ومحدودى الدخل بأسعار مخفضة

الرئاسة طالبت وزير التموين المستقيل بتوفير السلع للمواطنين الفقراء ومحدودى الدخل بأسعار مخفضة
الرئاسة طالبت وزير التموين المستقيل بتوفير السلع للمواطنين الفقراء ومحدودى الدخل بأسعار مخفضة




كتب- نشأت حمدى


حصلت روزاليوسف على نص خطاب ارسلته رئاسة الجمهورية لوزير التموين المستقيل الدكتور خالد حنفى طالبته فيه بضرورة عودة العمل بالسلع الاسترشادية وذلك لمواجهة ارتفاع الاسعار وتوفير السلع للمواطنين الفقراء ومحدودى الدخل بأسعار مناسبة .
وطالبت الرئاسة فى خطابها وزير التموين بضرورة تكثيف الحملات على الأسواق  مع إعلان أسعار استرشادية للسلع المنتجة من القطاع العام والقطاع الخاص على ان يتم إعلان ذلك 3 مرات فى اليوم على الاقل فى النشرات الإخبارية  كما طالبت الرئاسة وزير التموين بضرورة تفعيل دور جهاز حماية المستهلك وظهور مسئولى الجهاز بشكل منتظم على شاشات التليفزيون لإبلاغ  الرأى العام بإجراءات الجشع والكشف عن أسماء المخالفين لردعهم  وذلك مع تفعيل النصوص القانونية التى تجرم التلاعب فى الأسعار والجشع.
 وأكدت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن أول القرارات التى  اتخذها  وزير التموين المستقيل عقب توليه منصب وزارة التموين هو إلغاء قرار وزير التموين الاسبق اللواء محمد أبو شادى المتعلق بالسلع الاسترشادية الأمر الذى وصفه البعض انه قرار كان يحتوى على مجاملة للغرف التجارية.
يأتى هذا فيما سيطرت حالة من القلق والتوتر على قيادات وزارة التموين  بعد الإطاحة بالوزير خالد حنفى من منصبه تحديدا أعضاء مكتبه خاصة أنهم ينتظرون مصيرًا غامضًا لاسيما أن مصادر بالوزارة أكدت  أن  هناك  عملية ضرب من تحت الحزام بين القيادات التى استبعدها حنفى من شغل وظائف عليا بالوزارة والقيادات الحالية.
يأتى ذلك فى الوقت  الذى  تشهد فيه  بورصة المرشحين لتولى منصب وزير التموين لخلافة خالد حنفى صراعا ساخنا بين بعض الأسماء المرشحة ولعل أبرزهم وفقا لما يتردد داخل الوزارة أحد قادة القوات المسلحة بسلاح الإمداد والتموين حيث يرى البعض  انه الافضل لضبط حالة الفوضى التى تشهدها الوزارة فى مختلف القطاعات سواء كان على مستوى البطاقات التموينية التى  تسببت فى تكبد الحكومة خسائر بمليارات الجنيهات أو فيما يخص فساد الصوامع الذى كان سببا رئيسيا فى الإطاحة بالوزير المستقيل .
ويأتى اللواء محمد أبو شادى وزير التموين الأسبق واحد من أقوى  المرشحين لخلافة حنفى خاصة أن الفترة التى عمل بها وزيرا للتموين كان هناك حالة من  التوازن النسبى فى ضبط الأسعار فضلا عن خبراته السابقة.
كما يدخل فى بورصة المرشحين اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك واللواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين الذى  بذل جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية فى مواجهة ارتفاع الأسعار بعد أن عقد عدة لقاءات مع التجار لحثهم على خفض أسعار السلع.