السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار جنيه التكلفة المبدئية لإنشاء القرية الذكية الجديدة بشرق القاهرة

مليار جنيه التكلفة المبدئية لإنشاء القرية الذكية الجديدة بشرق القاهرة
مليار جنيه التكلفة المبدئية لإنشاء القرية الذكية الجديدة بشرق القاهرة




وقعت شركة القرى الذكية مذكرة تفاهم  مع شركة كابيتال جروب بروبرتيز للتطوير العقارىCapital Group Properties – لإنشاء قرية ذكية جديدة فى شرق القاهرة تحت اسم Smart Village East حيث تصل تكلفتها الاستثمارية مليار جنيه بصورة مبدئية، وفقا لما صرح بذلك أحمد نعيم نائب رئيس مجلس إدارة شركة القرى الذكية للشئون التجارية.
وأوضح نعيم أن المشروع سيتم بالتعاون بين شركة القرى الذكية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة كابيتل الإمارات وأثنين من كبريات  صناديق الاستثمار فى دولة الإمارات تم إبرام اتفاقية شراكة لإنشاء أول قرية تكنولوجية شرق القاهرة  Smart  city east على مساحة 100 ألف متر ضمن مدينة عقارية ذكية على مساحة 1200 فدان بطريق مصر الإسماعيلية الصحراوى.
تم توقيع الاتفاق بحضور أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة ايتيدا وعضو  مجلس إدارة شركة القرى الذكية ويوسف الفار العضو المنتدبة لشركة النعيم القابضة للاستثمارات والتى تمتلك 18% من شركة القرى الذكية.
وأضاف أن شركة القرى الذكية ستقوم بإدارة وتأجير القرية الذكية لمدة 20 عاما وسوف يتم إطلاق مسابقة عالمية لتصميم القرية  والمدينة ومن المنتظر أن يتم  بدء التسليم منتصف  2018 وسوف تبدأ عملية الترويج والتسويق فورًا على أن تكون الأولوية لشركات التكنولوجيا والقطاع البنك والمالى ومؤسسات الأعمال مؤكدًا أن حجم استثمارات المشروع أكثر من مليار جنيه وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل وسيتم الانتهاء من حوالى مبنيين خلال النصف الثانى من عام 2018.
وأشار إلى أن الشركة تبحث تكرار الشراكة فى مناطق كثيرة من العالم اعتمادا على الخبرات الكبيرة التى اكتسبتها شركة القرى الذكية من إدارة القرية الذكية بطريق الإسكندرية.
علما بأن الشريك الإماراتى هو من سيقوم بتحمل كل الاستثمارات المالية الخاصة بالمشروع بأكمله ويقتصر دور شركة القرى الذكية على الإدارة والترويج القرى.