الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية: لن نسمح بأى شعارات سياسية.. ولا حج بلا تطعيم

السعودية: لن نسمح بأى شعارات سياسية.. ولا حج بلا تطعيم
السعودية: لن نسمح بأى شعارات سياسية.. ولا حج بلا تطعيم




غادر ميناءى سفاجا والغردقة أمس 4 آلاف و540 راكبا من عمال خدمات الحجاج إلى الأراضى السعودية ضمن رحلات سفر خدمات موسم الحج.
وقال المتحدث الإعلامى بهيئة موانئ البحر الأحمر ملاك يوسف - فى تصريح له - إن ميناء سفاجا البحرى شهد أمس مغادرة العبارات «أمانة» و«مسرة» و«الرياض» إلى ميناء ضبا السعودى وعلى متنها 3 آلاف و619 راكبا من عمال خدمات الحجاج، مضيفا إن ميناء الغردقة البحرى غادرته العبارة «القاهرة» إلى ميناء ضبا السعودى وعلى متنها 921 راكبا من عمال خدمات الحجاج.
وفى سياق متصل، أكد المتحدث أن ميناء نويبع غادرته اليوم العبارة «كوين نفرتيتى» وعلى متنها 275 راكبا و3 أتوبيسات، والعبارة «سينا» وعلى متنها 40 شاحنة، كما غادر الفوج الثالث من حجاج بيت الله الحرام على متن العبارة «برنسيسة» وعلى متنها 417 حاجا و10 حافلات حج، ليصل عدد الحجاج المغادرون للميناء 4 آلاف و546 حاجا و91 حافلة للحج.
كما غادر، أكبر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية المتجهة إلى المدينة المنورة، الذى يبلغ عدده 1040 حاجًا، ويضم الوفد حجاج محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح، حيث يغادر من مطار برج العرب بالإسكندرية.
 ويعد هذا الفوج الخامس فى حجاج الجمعيات الأهلية، والتى ستسير هذا العام 13 فوجًا، وكان الفوج الرابع قد غادر يوم الجمعة الماضى، وضم حجاج السويس والدقهلية ووفد وزارة التنمية المحلية، ويبلغ عدد الوفد 522 حاجًا وغادر عبر مطار القاهرة الدولى.
فيما أكد قائد قوات أمن الحج، الفريق خالد بن قرار الحربى، جاهزيتهم التامة لتطبيق الخطط الأمنية والتنظيمية لموسم حج هذا العام، إلى جانب الاستفادة من إيجابيات خطط الأعوام السابقة وتطويرها ومعالجة السلبيات لتوفير أفضل الخدمات لراحة حجاج بيت الله الحرام.
وأوضح الفريق الحربى أن جميع العاملين فى الخطة الأمنية لخدمة ضيوف بيت الله الحرام تم تدريبهم وشرح الخطط لهم فى مناطقهم واختيار القادة الميدانيين من أصحاب الخبرة التراكمية ومراعاة اللياقة البدنية لهم.
وشدد قائد قوات أمن الحج، بأنه لن يسمح لأى شعارات سياسية أو غيرها لأن الحج لجميع المسلمين، ويجب أن يعيشوا فى جو إيمانى بعيد عن كل الشعارات السياسية أو غيرها، مؤكداً أنهم سيضربون بيد من حديد كل من يسىء لأمن الحج أو يحاول المساس بأمن الحجاج».
وأوضح أن العنصر النسائى شريك فى تطبيق الخطط الأمنية والتنظيمية للحج، كما تطرق الفريق الحربى إلى الجوانب المرورية وصحة الحجاج، إضافة إلى الكشف عن الحملات الوهمية قبل وصولها الحرم.
وفى سياق متصل اشترطت تعليمات السلامة فى المشاعر المقدسة التى أقرتها المديرية العامة للدفاع المدنى بالسعودية خلال موسم الحج على شركات ومؤسسات الطوافة وأصحاب المخيمات والحملات التى تقدم خدمات الحجيج، أن توفر حارس أمن لكل 1000 حاج.