الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصدر يحذر «الحشد» من المشاركة فى الانتخابات العراقية

الصدر يحذر «الحشد» من المشاركة فى الانتخابات العراقية
الصدر يحذر «الحشد» من المشاركة فى الانتخابات العراقية




بغداد – وكالات الأنباء

 

حذر زعيم التيار الصدرى، مقتدى الصدر، من تحويل الحكومة القادمة إلى حكومة ميليشيات فى حال مشاركة فصائل الحشد الشعبى فى انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان.
وأفاد بيان لمكتب الصدر بأن تصريحات الأخير جاءت رداً على معلومات حول تسجيل مفوضية الانتخابات كيانات تتضمن أسماء تشير إلى الحشد الشعبى، تمهيداً لدخولها فى الانتخابية المقبلة.
وقال الصدر إن مثل هذه التسميات ستؤدى إلى زج المعركة ضد تنظيم داعش فى السياسة، ما يعنى تشويه سمعة المعركة وتحوّل الحكومة إلى حكومة عسكرية أو ميليشياوية، وكسب أصوات الشعب بغير وجه حق.
على جانب آخر ، طالبت وزارة الخارجية العراقية، أمس، نظيرتها السعودية باستبدال السفير السعودى فى العراق ثامر السبهان.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال فى بيان مقتضب، إن «وزارة الخارجية العراقية تطلب من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد».
وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفرى اعتبر فى تصريح لوكالة «أرنا» الإيرانية، أن تحركات السفير السعودى فى العراق ثامر السبهان «تدخلا بالشأن الداخلى»، فيما أشار إلى أن ما يقوم به لا علاقة له بدوره كسفير.
وأكدت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، أنها سبق وأن قامت باستدعاء سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد وأبلغته بأهمية أن يكون خاضعاً للأعراف الدولية، مبينة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك، فيما شددت على أنها لن تسمح لأى سفير بتوظيف مهامه لتأجيج «خطاب الطائفية».