الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

داعش يجهز ذئابه المنفردة لـ«غزوة سم الفئران»

داعش يجهز ذئابه المنفردة لـ«غزوة سم الفئران»
داعش يجهز ذئابه المنفردة لـ«غزوة سم الفئران»




عواصم العالم – وكالات الأنباء

 

تسود مخاوف فى الدول الغربية من أن تنظيم داعش يجهز لموجة جديدة من عمليات الذئاب المنفردة، مستنفراً أنصاره، ومزوداً إياهم بعدد من أفكار العمليات التى يمكن تنفيذها بشكل فردى دون الرجوع للتنظيم.
ونشر التنظيم بيانًا على حسابات تابعة له، يخاطب فيها ذئابه المنفردة بالقول «أينما كنتم فالثغور مفتوحة، فاضربوا أهل الكفر 
وذكر التنظيم فى بيان له أفكاراً لما أسماه بـ»عمليات تقتل الآلاف من الناس»، قائلاً «لمن يعمل فى المسالخ والمتاجر المشهورة ضعوا سُم الفئران فى الأكل المكشوف وفى الخضار والفواكه أو اللحوم أو اخلطوها بالخمور التى يعاقرونها».
ودعا التنظيم أتباعه فى الغرب بدراسة أنواع السموم وطريقة تحضيرها ووضعها لقتل المئات فى لحظات، مقترحاً أيضاً الإبلاغ عن وجود سموم قاتلة بعد حقن الخضراوات والفواكة والأسماك بها لنشر الفزع والتسبب فى خسائر مالية كبيرة.
وأوضح التنظيم لأنصاره كيفية القيام بوضع السم لقتل عدد كبير من الناس، كما اقترح عليهم أيضاً كتابة تهديدات بتفجير ونسف أماكن حيوية ونشرها على الطرقات أو وضعها فى صناديق البريد، لتصل لعدد أكبر من الناس، وذلك لنشر الرعب بين الناس، قائلاً «اكتبوا تهديدات بالتفجير والنسف وصوروا أماكن معروفة ومعابد وكنائس ودونوا تهديدات دون ذكر توقيت التنفيذ بإمضاء ذئاب لنشر الرعب بين صفوفهم».
كما دعا التنظيم «ذئابه» إلى استخدام الألعاب النارية الموقتة فى أماكن التجمعات للتخويف والترويع، والإبلاغ عن وجود قنابل فى الأماكن الحيوية كالقطارات والمطارات والموانئ والنوادى الليلية.. فى السياق ذاته، ذكرت مجلة «فورين آفيرز» أن سلسلة الهجمات الإرهابية التى قام بها أفراد فى فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وبنجلاديش، إلى أن ظاهرة الذئاب المنفردة فى تنظيم داعش لا تزال تنتشر مشيرة إلى أن التنظيم يجنى فوائد عدة من هجمات الذئاب المنفردة لأنهاغير مكلفة وسهلة ولا يمكن تتبع الاتصالات بين مرتكبيها.
وأشارت المجلة إلى أن خلال الفترة من أكتوبر 2015 حتى الآن نفذ أفراد مما يسمونهم الذئاب المنفردة 20 هجوما فى عدة دول غربية فى الوقت الذى يعانى التنظيم هزائم ثقيلة العراق وسوريا، وليبيا..  فيما اعتقلت شرطة بنجلادش العقل المدبر لهجوم مقهى داكا الذى وقع الشهر الماضى وادى إلى مقتل 22 قتيلا معظمهم من الأجانب.. وقال منير الإسلام قائد شرطة مكافحة الإرهاب فى داكا إن 3 متشددين حوصروا داخل مبنى على مشارف داكا وقُتلوا بعد أن اندلعت معركة إثر رفضهم الاستسلام.. ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بنجلادش  اليوم الاثنين لبحث الوضع الأمنى فى أعقاب سلسلة جرائم قتل استهدفت ليبراليين وأشخاصا من أقليات دينية فى البلاد التى تقطنها أغلبية مسلمة.