الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشئون الإفريقية»: غياب التنسيق «ضيع» علينا فلوس كتير فى إفريقيا

«الشئون الإفريقية»: غياب التنسيق «ضيع» علينا فلوس كتير فى إفريقيا
«الشئون الإفريقية»: غياب التنسيق «ضيع» علينا فلوس كتير فى إفريقيا




كتبت - ولاء حسين

فاجأت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق لشئون إفريقيا، أعضاء البرلمان خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية أمس برئاسة اللواء حاتم باشات، وفى حضور منى مكرم وزيرة شئون الهجرة ووفد مبادرة مصر بعقول شبابية وخبرات أكاديمية واستثمارات وطنية لتقوية العلاقات مع دول القارة الإفريقية، بالتأكيد أن جميع المحاولات الخاصة بالتوجه لإفريقيا باءت بالفشل لعدم وجود التنسيق الشامل بين الوزارات، رغم الإنفاق المالى الكبير الذى أنفقته مصر دون أى جدوى.
وقالت عمر: إن الوضع الحالى يكشف أننا وإفريقيا «اثنين»، مضيفة: «للأسف خطواتنا إلى إفريقيا تأتى نتيجة ردود أفعال فقط عندما تتحرك دول مثل إسرائيل إلى إفريقيا».
فيما أيدها النائب سعيد حساسيس وقال للأسف تحركاتنا إلى إفريقيا عشوائية كل يتحرك، منفردًا دون وجود أى تنسيق وكل واحد ماشى فى سكة، بينما أكد الحاضرون أن التحركات مبعثرة.
من ناحية أخرى أكد وفد مجموعة الجويسرى الكويتية للاستثمار السياحى والزراعى والعقارى، على دعم الدور المصرى فى إفريقيا من خلال تقديم الدعم الكامل لمبادرة «مصر هتقدر»، وأكد المستشار خليفة النجار المستشار القانونى لمجموعة الجويسرى الكويتية، أن المجموعة الكويتية الاستثمارية مستعدة لتقديم الدعم الكامل لمبادرة «مصر هتقدر»، وذلك لعودة العلاقات المصرية الإفريقية إلى نصابها الطبيعى والتاريخى وإيمانًا بالدور الذى تلعبه مصر فى القارة السمراء.
وأضاف النجار أن مصر لها دور كبير فى إفريقيا ونحن ندعم هذا الدور وذلك من خلال زيادة حجم الاستثمارات المصرية وتقديم الدعم المباشر من خلال مبادرة «مصر هتقدر» التى تنطلق إلى ثلاث دول إفريقية برعاية «الجويسرى الكويتية»، وتستهل زيارتها من مدينة «الأقصر وأوغندا وكينيا وتنزانيا» لتقديم المستلزمات الطبية والمواد الغذائية، مشيرًا إلى أن حجم التبادل االتجارى بين مصر وإفريقيا 8 مليارات دولار، وهذا لا يرقى بحجم مصر ودورها فى القارة الإفريقية لذلك قررت المجموعة تقديم الدعم الكامل لمبادرة «مصدر هتقدر» التى تزور إفريقية قريبًا ومساندة الدور المصرى فى إفريقية بمشروعات حيوية.
ومن جانبها قالت نبيلة مكرم وزيرة شئون الهجرة إن «مباردة مصر قادرة» مصر قادرة بأبنائها فى إفريقيا ونثمن الدور المصرى ووزارة الهجرة تستفيد من المصريين فى القارة وهم شريحة أخرى مختلفة عن العمالة المصرية فى الخليج.
 وأضافت الوزيرة: «إن بعض المصريين فى بعض الدول الإفريقية لديهم جوازات سفر دبلوماسية وهم كوادر جيدة وموجودين فى إفريقيا داخل القارة الإفريقية ومهم جدًا التواصل معهم والاستفادة من خبراتهم داخل القارة وما تحتاجه من مصر».
وقالت الوزيرة لابد أن نثمن على دور الإعلام وقنوات الاتصال مع الجانب الإعلامى فى الدول الإفريقية.