السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..و«المشروعات» تحذر من زيادة نسبة القروض الشبابية عن الثلث لتجنب شبح الإفلاس

..و«المشروعات» تحذر من زيادة نسبة القروض الشبابية عن الثلث لتجنب شبح الإفلاس
..و«المشروعات» تحذر من زيادة نسبة القروض الشبابية عن الثلث لتجنب شبح الإفلاس




كتبت - ولاء حسين

حذرت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغيرة خلال اجتماعها أمس من زيادة نسبة القرض فى أى مشروع صغير عن الثلث لتجنب شبح الإفلاس. 
أكد محمد الشوادفى عميد كلية التجارة جامعة الزقازيق، أن المشروعات الصغيرة لا يمكن أن تنمو بدون حماية ورعاية الدولة، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك جميع المقومات لتكون الصناعات الصغيرة قاطرة الاقتصاد المصرى، موضحًا أن هناك 60 مليونًا قادرون على العمل.
وقال الشوادفى: «إن الحل الأمثل للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية هو تعظيم دور الصناعات الصغيرة من خلال تبنى ورعاية الدولة من خلال حضانات الأعمال والمشروعات الصغيرة ومن خلال أن تقوم الدولة بتسويق منتجات المشروعات الصغيرة وتصديرها وكذلك تجنيب الشباب مخاطر الاقتراض».
وأشار عميد كلية التجارة إلى أن البنوك تعانى من تضخم السيولة لديها، وأنه لا يجب أن تزيد نسبة القرض فى أى مشروع صغير عن الثلث لتجنب شبح الإفلاس، داعيًا إلى ضرورة أن تقوم البنوك بإنشاء المشروعات الصغيرة ثم يقوم الشباب بإدارتها وعند نجاحه فى تسديد تكلفة المشروع يتملكه.
وأضاف الشوادفى أنه لابد من إعادة النظر فى الإعفاءات الضريبية للمشروعات الصغيرة، لأنه كلما زاد رأس مال المشروع أثناء عمله زاد الإعفاء الضريبى له لكى يتوسع ويستوعب المزيد من اليد العاملة.
فيما قال الدكتور محمود أبوالعيون محافظ البنك المركزى الأسبق: إنه تم إنشاء مركز متخصص بكلية التجارة جامعة الزقازيق يكون مركز جدب للخريجين الذين يريدون البدء فى مشروعهم الصغير ويقدم لهم التدريب فى التسويق وتقديم المشروعات التى تصلح كمشروع صغير، موضحًا أن المركز لديه أكثر من 200 دراسة جدوى للمشروعات الصغيرة.
 وأشار أبوالعيون إلى أنه لابد من تفعيل دور شركات الائتمان المصرفى وزيادة عددها لتسهيل عملية حصول الشباب على القروض.