الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس جمعية المصدرين: توجه القطاع الخاص للتصدير إلى أفريقيا يساهم فى حل أزمة الدولار

رئيس جمعية المصدرين: توجه القطاع الخاص للتصدير إلى أفريقيا يساهم فى حل  أزمة الدولار
رئيس جمعية المصدرين: توجه القطاع الخاص للتصدير إلى أفريقيا يساهم فى حل أزمة الدولار




قال المهندس خالد الميقاتى، رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك»، أن فتح اسواق تصديرية جديدة والتوجه نحو السوق الافريقى سيساهم فى وقت قصير فى حل مشكلة نقص العملات الاجنبية.
وأوضح «الميقاتى أن السوق الافريقية متعطشة للمنتجات المصرية، فضلاً عن أن أسواق وسط آسيا وشرق أوروبا من الاسواق الواعدة لمصر ولكنها غير مستغلة بسبب ما تواجه المنتجات المصرية من مشكلات فى عمليات النقل والتخزين.
وأكد على أهمية إنشاء خطوط ملاحية بين مصر وأسواق شرق أفريقيا ووسط أسيا وشرق اوربا من خلال الشراكة بين القطاع الخاص والحكومى ،مشيرا الى ان «إكسبولينك» تتفاوض حاليا مع الحكومة لايجاد طريقة لنفاد الصادرات المصرية لتلك الدول بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.
واضاف،أن الجمعية تعد دراسة تفصيلية عن حجم التجارة مع دول غرب أفريقيا وإيجاد خط ملاحى أفريقى يساهم فى زيادة حجم التجارة وتوفير النفقات وإمكانية نقل الصادرات المصرية إلى تلك الاسواق من خلال دول أوروبا.
وأوضح «الميقاتى» ان حجم الصادرات المصرية للسوق الافريقى لا تمثل سو 0,5% من حجم واردتنا بالمقارنة بما تستهلكه تلك الدول بقيمة واردات تقدر بـ 360 مليار دولار، فيما لا تتعدى الصادرات المصرية لها الـ2 مليار دولار.
وأشار إلى أن توجه الدولة نحو الاهتمام بالسوق الأفريقية يتطلب تبنى القطاع الخاص فى مصر مبادرات التصدير لأفريقيا، مؤكدا على أن الجمعيات الأهلية للرجال وسيدات الأعمال حاليًا تسعى للعمل فى السوق الأفريقية وهو ما سيعمل على توفير الدولار فى السوق المحلية.