الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محللون: ضعف تداول شهادات الإيداع يؤكد استمرار المضاربات على الدولار

محللون: ضعف تداول شهادات الإيداع يؤكد استمرار المضاربات على الدولار
محللون: ضعف تداول شهادات الإيداع يؤكد استمرار المضاربات على الدولار




كتب - عبدالرحمن موسى


 على الرغم من عودة الربط القوى بين أسعار شهاضاربات بعد تغليظ العقوبات على المتلاعبين، فإن كثافة تحويلات شهادات الإيداع دون وجود تنفيذات كبيرة تشير إلى استمرار المضاربات على الدولار من خلال القنوات الرسمية.
وبلغ إجمالى حجم تعاملات شهادات الإيداع الدولية خلال الأسبوع الماضي، نحو 8.5 مليون شهادة، مقابل 9.43 مليون شهادة، الأسبوع قبل الماضى، بانخفاض 10%، وسط تراجع جماعى لمعظم الشهادات.
قال محمد سعد، المتداول الأول لإدارة الأصول بشركة «النعيم» للوساطة فى الأوراق المالية، إن سوق شهادات الإيداع يتوقع نشاطاً كبيراً الربع الأخير من العام مع طرح شركات عدة بالسوق المصرية لشهادات إيداع لها ببورصة لندن مثل «مدينة نصر للإسكان» و«دومتى»، بالإضافة لشركة «بالم هيلز» التى بدأت فى تحويل أسهمها لشهادات إيداع فى الأسبوع المنصرم.
توقع «سعد»، أن تكون شهادة «بالم هيلز» الحصان الرابح الفترة المُقبلة مع تقسيم الشهادة إلى 4 شهادات بسعر دولار للشهادة، مقابل 4 دولارات السعر الأسبق؛ بسبب ارتفاع سعر العمولة، بالإضافة إلى النسبة الكبيرة بالتداول الحر فى البورصة المصرية، كما تتضمن نسب شهادات إيداع «بالم هيلز» بالوقت الحالى نسبة 1.49% إلى الأسهم المدرجة ببورصة مصر.
وشهد الأسبوع الماضى تراجع شهادة البنك التجارى الدولى لمستوى 4.11 دولار بانخفاض 4.6% وسط تنفيذات متراجعة نسبياً بلغت 6.5 مليون شهادة مقابل 7.58 مليون شهادة الأسبوع قبل الماضى.