الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعداوى: البعثة اليابانية تستكمل المسح الأثرى لتل كوم الضباع فى البحيرة

المعداوى: البعثة اليابانية تستكمل المسح الأثرى لتل كوم الضباع فى البحيرة
المعداوى: البعثة اليابانية تستكمل المسح الأثرى لتل كوم الضباع فى البحيرة




كتب - علاء الدين ظاهر

كشف عبدالرحيم على المعداوى مدير عام منطقة آثار البحيرة تفاصيل عمل بعثة الأثار اليابانية فى تل اثار كوم الضباع لمتابعة اعمال البعثة اليابانية,مشيرا إلى أنها تتبع جامعة واسيدا اليابانية وتعمل تحت رئاسة الدكتور هيساجاوا,وتضم العديد من المتخصصين فى مجال الآثار.
وقال المعداوى فى تصريحات لروز اليوسف اليومية إن هذا الموسم هو الموسم الثالث لهم فى تل كوم الضباع,حيث اقتصرت أعمال البعثة حتى هذا الموسم على اعمال المسح الاثرى لاجزاء من التل,وسوف تبدأ البعثة اليابانية اعمال الحفائر فى الموسم المقبل، بالإشتراك مع بعثة مصرية من منطقة اثار البحيرة.
وتابع: حتى الان ومن خلال أعمال المسح الأثرى يعتقد الدكتور هيساجاوا أن هناك العديد من الاكتشافات سوف تسفر عنها أعمال الحفائر فى الموسم المقبل، حيث أنه مثل كافة التلال الاثرية يعد تل كوم الضباع من التلال المهمة، وسيشهد اكتشافات كثيرة من خلال اعمال حفائر البعثة اليابانية المصرية المشتركة العام المقبل.
وأشار إلى أن تل كوم الضباع يعود للعصر الرومانى، وايضا هناك شواهد عليه لوجود تاثيرات من العصر البيزنطى، وهو موجود منذ مئات السنين لكن البعثة اليابانية هى التى تقوم منذ ثلاث سنوات باعمال المسح الأثرى له لبدء الحفائر فيه.
وعن مرافقة أثريين مصريين للبعثة فى عملها، قال: هذا مهم لإنه أولا لا يمكن لأى بعثة أجنبية أن تعمل فى مكان أثرى دون وجود مرافق لها من الاثريين المصريين، كما أن ذلك يكسب المفتش المرافق خبرة أجنبية كبيرة فى مختلف مجالات العمل الأثرى عامة والحفائر خاصة.