الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزراء» يستعرض المعايير الخاصة بالحفاظ على المناطق ذات القيمة الحضارية

«الوزراء» يستعرض المعايير الخاصة بالحفاظ على المناطق ذات القيمة الحضارية
«الوزراء» يستعرض المعايير الخاصة بالحفاظ على المناطق ذات القيمة الحضارية




كتب - حسن ابوخزيم

عقد المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية اجتماعه برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزراء: التخطيط، الإسكان، البيئة، التنمية المحلية، الزراعة، الثقافة، التجارة والصناعة، والسياحة، وممثلى الجهات المعنية بالتنمية العمرانية واستخدامات الأراضى، ونخبة من الخبراء والمتخصصين من أعضاء المجلس.
وقد تم خلال الاجتماع عرض معايير تخطيط الخدمات الثقافية والاجتماعية فى مصر، والذى يهدف إلى توفير قاعدة معلومات تساعد فى سرعة اتخاذ القرار، ووضع إطار محدد لتحقيق منظومة تخطيط الخدمات العامة فى مصر. وقد تضمن العرض الخطة الاستراتيجية للخدمات الثقافية والتى تهدف لنشر الثقافة وتفعيل دور مكتبات الطفل وقصور الثقافة فى رعاية المواهب، وكذا الخطة الاستراتيجية للخدمات الاجتماعية والتى ترتكز على توفير الخدمات الأساسية بالمناطق المحرومة، وزيادة مشاركة الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص فى البرامج الاجتماعية للدولة.
كما تم خلال الاجتماع عرض المعايير الخاصة بالحفاظ على المناطق ذات القيمة الحضارية والتراثية بمحافظة الإسكندرية ومدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد، وقد تضمن ذلك الاشتراطات الخاصة بالترميم، والهدم، وتشطيب الواجهات، وبناء الأسوار، والارتفاعات، والطرق،  والتشجير، وإعلانات الشوارع، وكذا المعايير الخاصة بالتعامل مع الحدائق والقصور والمتنزهات والمساجد وغيرها.  
وقد تمت الموافقة خلال الاجتماع على الاستثناء من الارتفاعات للأبراج السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة الزقازيق والذى يقام على مساحة 12 فدانًا، ويساهم فى خدمة عدد كبير من شباب المدينة والتى ليس لها ظهير صحراوي، كما أنها محاطة بأراض زراعية ولا يمكن التوسع الأفقى بها. كما تمت الموافقة على الطلبات المقدمة لتنفيذ عدد من المشروعات فى قطاع السياحة والتى تضيف قيمة اقتصادية واستثمارية وتساهم فى تنشيط هذا القطاع، ومن بينها فندق سياحى بالجيزة يضم 375 غرفة فندقية، ويساهم فى توفير 8500 فرصة عمل خلال مرحلة التنفيذ والتشغيل، وكذا فندق بطريق مصر - الإسكندرية الصحراوى، تديره شركة عالمية، ويتم تنفيذه على مساحة 6 أفدنة، ويضم 400 غرفة، ويساهم فى توفير فرص عمل، بالإضافة إلى فندق النادى الدولى للبحارة ببور توفيق والذى يهدف إلى تنشيط السياحة بمدينة السويس. 
كما التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء  فرانسيس ريتشاردونى الرئيس الجديد للجامعة الأمريكية بالقاهرة، بحضور الدكتورعمرو عزت سلامة ـ مستشار الجامعة.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء تقدم بالتهنئة لريتشاردونى على توليه هذا الموقع، مشيداً بالدور الذى تقوم به الجامعة الأمريكية فى تقديم نموذج تعليمى رائد، وبرامج متنوعة لتنمية القدرات، وإعداد خريجين يمتازون بالثقافة العالية والمستوى العلمى المتميز الذى يثرى مجالات البحث العلمي. كما أكد رئيس مجلس الوزراء على عمق العلاقات التى تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وتطلع الجانبان لتعزيز التعاون فى مختلف المجالات التى تحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وأضاف القاويش: إن رئيس الجامعة الأمريكية توجه بالشكر لرئيس الوزراء على إتاحة الوقت لهذا اللقاء بعد فترة وجيزة من توليه رئاسة الجامعة، مشيراً إلى أن ما حققته مصر من استقرار خلال هذه المرحلة له دور أساسى وفاعل فى تحقيق برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما أكد استمرار الجامعة الأمريكية فى العمل على تقديم خريجين مصريين مزودين بالمهارات والخبرات على النحو الذى يتسق مع احتياجات مصر، والبرامج الحكومية التى يتم تنفيذها فى الوقت الراهن. وشدد على إيلاء الجامعة اهتماماً كبيراً بملف البحث العلمى وتعزيز التعاون مع مصر فى البرامج البحثية، منوهاً إلى أن خريجى الجامعة الأمريكية بالقاهرة يساهمون بدور كبير فى التعريف بالوجه الحضارى والثقافى المصري، بما يعمل على جذب السياحة الأمريكية إلى مصر.