الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السويدى: القيمة المضافة أجرأ قوانين الإصلاح

السويدى: القيمة المضافة أجرأ قوانين الإصلاح
السويدى: القيمة المضافة أجرأ قوانين الإصلاح




كتب - محمد قبيصي

 نفى النائب البرلماني، محمد السويدي، رئيس لجنة الصناعات بمجلس النواب، وجود أى زيادة فى أسعار السلع الأساسية والمواد البترولية أو الأدوية نتيجة إقرار القيمة المضافة، لافتًا إلى أن تلك الضريبة يتم فرضها على الأكثر استهلاكًا على أن يتم تحسين معيشة البسطاء.
وأضاف السويدى، خلال حواره مع الإعلامية ريهام السهلى، فى برنامج يوم بيوم على قناة النهار امس الاول، أن كافة خدمات التعليم والصحة معفاة من قانون القيمة المضافة الذى يعد القانون الأجرأ على طريق الإصلاح الاقتصادى والعدالة الاجتماعية التى يتم من خلالها توزيع عادل بناء على الاستهلاك.
وأكد رئيس لجنة الصناعات بمجلس النواب، أن الانتقادات التى خرجت على هذا القانون اعترضت دون الاستناد على حقائق علمية وملموسة على أرض الواقع الهدف منها إما كسب تعاطف البسطاء أو الاعتراض المطلق.
وقال السويدى: إن أمل مصر فى القطاع الصناعىالذى يستغل موارد الدولة ويوظفها من أجل تنمية حقيقية وملموسة، موضحًا أن مثلث الصناعات وتوزيعها الجغرافى فى الوقت الحالى غير عادل على الإطلاق، وينبغى أن يكون إنشاء المصانع والمشروعات فى القرى والنجوع المختلفة مع التيسير على المستثمرين ورجال الأعمال فيما يخص التراخيص والإجراءات الورقية، لافتًا إلى أن تلك الخطوة من شأنها القضاء على البطالة وتحقيق تنمية حقيقية وتقليل الاستيراد والوصول إلى الحد المرجو من التصدير.
وأكد رئيس لجنة الصناعات بمجلس النواب، أن العدالة فى توزيع المصانع من شأنها أيضًا التوفير على أصحاب تلك المصانع من مصروفات خاصة بنقل العاملين أو فيما يخص نقل المادة الخام المستخدمة فى الصناعة.