الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العدل: مصر لا تفهم قيمة السينما ودور الفن وأنصاف الكتاب يسيطرون على الصناعة

العدل: مصر لا تفهم قيمة السينما ودور الفن وأنصاف الكتاب يسيطرون على الصناعة
العدل: مصر لا تفهم قيمة السينما ودور الفن وأنصاف الكتاب يسيطرون على الصناعة




قال الدكتور مدحت العدل، الكاتب والسيناريست، إن مصر لا تفهم قيمة السينما والفن ودوره فى الحياة، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 5 ملايين مواطن قوت يومهم من هذه الصناعة.
 وأشار الدكتور العدل خلال لقائه مع الاعلامى محمد مصطفى شردى ببرنامج «يوم بيوم»، على قناة «النهار اليوم» امس الاول، أن صناعة السينما مهددة بسبب سرقة الأفلام فى أول يوم لعرضها، متابعًا: «هناك معوقات تقابلنا، فمثلًا عندما ننزل للتصوير فى الشوارع يتم فرض أرقام خيالية من الدولة للساعة الواحدة، فالساعة الواحدة فى الشارع بـ10 آلاف جنيه، ويوم كامل يكلفنا 140 ألف جنيه».
وقال الدكتور العدل إن هناك أزمة فى الورق السينمائى والكتابة حاليًا، بسبب سيطرة أنصاف المثقفين والروائيين على الساحة، مشيرًا إلى أن هؤلاء سيطروا على الساحة بسبب طبيعة المجتمع الخالية من القامات الكبيرة.
 وأضاف أن كتاب السينما والدراما حاليًا لا يقرأون الأدب العالمى والإنسانى، وأنهم غير قادرين على التعمق فى الشخصيات وإعطاء رسالة فى أعمالهم، متابعًا: «دلوقتى بيعتمدوا على فن الإثارة، والألفاظ الخارجة من أجل الترويج لبضاعاتهم».
وقال العدل إن الفنان محمد رمضان يتمتع بذكاء وموهبة شديدة، مشيرًا إلى أن شركة العدل الجروب هى أول من تبنت «رمضان» وقدمته للجمهور المصري.
 وأضاف :»محمد رمضان مثل عمرو دياب وعبد الحليم حافظ وعادل إمام، هو ظاهرة لا تتكرر كثيراً، وحاليًا هو بيغير من دمه، وراح للمسرح، وكمان هيشتغل مع شريف عرفة، وسيكون له شأن كبير فى التاريخ الفنى المصرى».