الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يمن الحماقى: 50 سلعة مستثناة من القيمة المضافة

يمن الحماقى: 50 سلعة مستثناة من القيمة المضافة
يمن الحماقى: 50 سلعة مستثناة من القيمة المضافة




كتبت - مريم الشريف

أكدت الدكتورة يمن الحماقى استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن ضريبة القيمة المضافة تضمن عدم ازدواجية الضرائب على نفس المنتج، مشيرة إلى أن هناك سلعا غير خاضعة لضريبة المبيعات بالاضافة إلى أن السوق حينما يكون بها احتكارات فهذا يمثل خطرًا كبيرًا، فضلا عن ظاهرة تركز الانتاج التى تعطى فرصة لهؤلاء التجار بالسيطرة على السوق وتحديد الاسعار.
وأضافت الدكتورة يمن خلال لقائها فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للاخبار امس الاول أن هناك اكثر من خمسين سلعة اساسية مستثناة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
ومن جانبه قال النائب ماجد طوبا عضو مجلس النواب، إن القيمة المضافة تشمل السلع والخدمات ما عدا ما تم النص عليه بالإعفاء، حيث تم اعفاء كل السلع التى تمس المواطن من الاكل والشرب، من الشاى اللحمة الدواجن، الالبان، وكل الاحتياجات التى لا يخلو منها اى منزل، موضحا أن ضريبة القيمة المضافة تساعد فى ادخال الاقتصاد غير ال،رسمى إلى الرسمى، ولكنها تحتاج لتشجيع من المجتمع.
وأكد اننا نحتاج تدخل الدولة لضبط الاسعار بعدما زادت بصورة مبالغ فيها بنسبة ١٠٠٪، حيث إن التاجر يتدخل لتربح من السوق غير المستقرة.
وعلى جانب آخر اكد الدكتور فايز عزالدين رئيس الغرفة التجارية الكندية أن المستثمر يحتاج إلى سياسة اقتصادية واضحة، لكى يضع امواله فى مشروعات داخل مصر.