الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الآثار: مركب خوفو الثانية مكونة من 1200 قطعة خشبية.. واستخرجنا منها 704

الآثار: مركب خوفو الثانية مكونة من 1200 قطعة خشبية.. واستخرجنا منها 704
الآثار: مركب خوفو الثانية مكونة من 1200 قطعة خشبية.. واستخرجنا منها 704




 كتب - علاء الدين ظاهر


قام الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بزيارة لمشروع هضبة الهرم أمس، حيث تفقد آخر تطورات العمل به خاصة بعد اجتماعه مع الشركات المنفذة للمشروع الأسبوع الماضى، وقام بزيارة المبنى الإدارى ومبنى التفتيش ومبنى الاستقبال وطريق الطفطف المقرر إنشاؤه عند مدخل الفيوم.
كما تفقد وزير الآثار أعمال البعثة المصرية - اليابانية بمشروع مركب خوفو الثانية، وشهد عملية رفع وترميم قطع خشبية منها والموجودة بالحفرة الخاصة بها، ورفع إحدى القطع الخشبية المهمة من الطبقة الثامنة من المركب.
وأشاد وزير الآثار بفريق عمل المركب، مشيرا إلى انها مكونة من ١٢٠٠ قطعة خشبية، وحتى الآن تم استخراج ٧٠٤ قطع منها، لافتا إلى أن المشروع كله يتكلف ١٠ ملايين دولار، وأن كل قطعة يتم استخراجها تجرى لها عمليات ترميم بدقة متناهية فى معمل الترميم الموجود بموقع المشروع.
من جانبه قال عيسى زيدان المشرف على الترميم الدقيق بالمركب أن القطعة التى تم استخراجها من الطبقة الثامنة للمركب نادرة جدا ومهمة خاصة انه لم يكن موجوداً مثيلها فى مركب خوفو الأولى، وتؤكد ان المركب الثانية كانت تستخدم فى الحياة اليومية، ما يدحض فكرة انها مراكب الشمس للصعود للحياة الابدية كما كان معروفا.
هذا وقال ممدوح طه المشرف الأثرى على مشروع مركب خوفو الثانية أن المشروع يتم بالتعاون مع جامعة واسيدا اليابانية، وفى عام 1992 قام فريق العمل المشترك بين هيئة الاثار المصرية وجامعة واسيدا بعمل خطة عمل للبدء فى المشروع.
 وتابع: مركب خوفو الثانية ذات قيمة أثرية كبيرة، حيث إنها تخص احد اهم ملوك مصر القديمة، بالإضافة إلى المعلومات التى سوف تمدنا بها عند اكتمالها، سواء من الناحية التاريخية أو من ناحية الغرض من تلك المركب.