الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحوثيون يمنعون سكان صنعاء من الحج والسعودية: لن نسمح للانقلابيين بالاستيلاء على اليمن

الحوثيون يمنعون سكان صنعاء من الحج والسعودية: لن نسمح للانقلابيين بالاستيلاء على اليمن
الحوثيون يمنعون سكان صنعاء من الحج والسعودية: لن نسمح للانقلابيين بالاستيلاء على اليمن




صنعاء –وكالات الأنباء

كشف وزير الأوقاف والإرشاد اليمنى رئيس بعثة الحج اليمنية الدكتور فؤاد عمر شيخ أبوبكر، أن الانقلابيين منعوا سكان صنعاء من المغادرة لأداء مناسك الحج، كما منعوا 350 موظفاً لخدمة الحجاج، وسحبوا منهم جوازاتهم، وفقاً لما ذكرت وسائل إعلام أمس الأربعاء.
وأشار أبوبكر، فى تصريح لصحيفة «عكاظ» أمس، إلى العوائق التى فرضتها الجماعات الحوثية الانقلابية على الحجاج اليمنيين، مؤكداً أن هناك الآن مظاهرات واحتجاجات ضد الانقلابيين فى صنعاء بسبب منعهم أهالى العاصمة اليمنية من الحج.
وأكد أن «حفاوة استقبال المملكة للحجاج اليمنيين محل تقدير».
«السعودية تتوعد الحوثيين»
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية السعودى أمس، إنه لن يسمح للحوثيين المتحالفين مع إيران بالاستيلاء على اليمن، واتهم طهران بالسعى لنشر الاضطراب فى أنحاء المنطقة.
وعبر رئيس المجلس التابع للحوثيين، عن الاستعداد لاستئناف المفاوضات لإنهاء الحرب مع الاحتفاظ بحق التصدى لهجمات الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.
وانهارت المحادثات المدعومة من الأمم المتحدة لإنهاء القتال الممتد منذ 18 شهراً، واستأنف الحوثيون والقوات الموالية للمخلوع صالح قصف السعودية.
يشار إلى أن المحادثات فشلت بعد أن أعلن الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبى الذى يتزعمه المخلوع صالح، عن تشكيل مجلس حاكم من عشرة أفراد فى 6 أغسطس ليتجاهلا بذلك تحذيرات مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد من أن هذه الخطوة تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولى بشأن كيفية حل الصراع.
وقال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير فى بكين، إن الكرة فى ملعب الحوثيين فيما يتعلق باستئناف المحادثات من عدمه.
وأضاف: «الشيء المؤكد ولا يقبل الشك، أنه لن يتم السماح لهم بالاستيلاء على اليمن، وبالتالى سيتم الدفاع عن الحكومة الشرعية».
وتتهم السعودية وحلفاؤها الحوثيين بأنهم أدوات فى أيدى إيران وشنوا عملية عسكرية لتمكين الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى من ممارسة مهام منصبه.
 «التحالف يكثف غاراته على صنعاء»
ميدانيا كثفت قوات التحالف هجماتها أمس على مواقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثى والمخلوع صالح فى شمال العاصمة اليمنية صنعاء، قرب محافظة عمران أهمها أربع غارات على كل من معسكر الأمن المركزى ومقر اللواء 310، كما استهدفت الغارات الكلية الحربية ومواقع قرب مطار صنعاء ومواقع المتمردين فى مديريتى باقم وكتاف بمحافظة صعدة، ما أسفر عن قتل أكثر من 10 عناصر من ميليشيات الحوثى.