السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرار جمهورى لمواجهة «مافيا» أراضى الدولة

قرار جمهورى لمواجهة «مافيا» أراضى الدولة
قرار جمهورى لمواجهة «مافيا» أراضى الدولة




كتب- إبراهيم رمضان

 
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا جمهوريا باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضى الدولة ملزمة لجميع جهات الولاية على الأراضى فيما يختص بتقنين المشاكل والصعوبات السابقة فى مجال الأراضى.
على جانب آخر اتخذت اللجنة عددًا من القرارات المهمة فى اجتماع هذا الأسبوع فى مقدمتها تكليف هيئة الخدمات الحكومية باتخاذ الإجراءات المناسبة لمتابعة ملف تحصيل حق الشعب لدى شركة السليمانية والذى تم تقديره بـ2.3 مليار جنيه قيمة مخالفات تغيير النشاط، وضمان دخول هذا المبلغ خزينة الدولة فى أقرب وقت دون تحميل اللجنة أى التزامات تجاه الشركة سوى إقرار التصالح معها عقب سداد مستحقات الدولة بالكامل.
كما قررت اللجنة بتحرير « العقد الأزرق» لكل من يسدد قيمة المخالفات التى تم تقديرها عليه عن تغيير النشاط ليكون من حقه بعد ذلك ممارسة كل حقوق الملكية على الأرض بشرط ألا يخالف النشاط مستقبلا فى أى مساحات جديدة.
وقررت اللجنة أيضا إجراء مزاد علنى لمساحة 40 ألف فدان بمنطقة بئر العبد ورابعة بشمال سيناء على أن تخصص نسبة 25% على الأقل من هذه المساحة فى مزاد مغلق على أبناء سيناء فقط تقنينا لأوضاعهم.
واعتمدت اللجنة أيضا اقتراح أيمن جوهر رئيس هيئة الخدمات الحكومية بإقامة أربع مزادات متتالية فى أربع أيام عقب عيد الأضحى لبيع مساحة 19 ألف فدان من الأراضى المستردة لصالح حق الشعب بمنطقتى وادى النطرون وقنا، وتجهيز مليون متر مربع فضاء تابعة للإصلاح الزراعى بالعجمى بالإسكندرية للبيع بالمزاد العلنى، وقيام قوات إنفاذ القانون بإزالة أى مظاهر تعدى عليها.