الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«اشتباك» يشارك فى الأوسكار

«اشتباك» يشارك  فى الأوسكار
«اشتباك» يشارك فى الأوسكار




كتبت  نسرين علاء الدين


قررت لجنة اختيار الفيلم المصرى المرشح للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى عملها، باختيار فيلم «اشتباك» ليمثل مصر فى المسابقة، من بين 31 فيلما انتجت منذ أكتوبر 2015.
وتضم اللجنة عددًا من السينمائيين والنقاد من بينهم المخرجون على بدرخان وعلى عبدالخالق وعمر عبدالعزيز والمنتج محمد العدل والنقاد سمير فريد وطارق الشناوى ومحمود عبدالشكور وخالد محمود ومدير التصوير محسن أحمد، ومن المقرر أن تنهى اللجنة اختيارها للفيلم المرشح قبل 15 يوما من الموعد المحدد لبدء عمل أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية أعمالها، أى نهاية الشهر الجارى.
وعملت اللجنة لاختيار الفيلم بإشراف نقابة السينمائيين، للعام الثالث على التوالى، وذلك بعدما كان ترشيح الفيلم المصرى المشارك فى سباق الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية يتم من خلال لجنة تابعة لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى يرأسها الكاتب محمد سلماوى ومن قبلها كان عن طريق المركز الكاثوليكى للسينما.
وكان من أبرز الأفلام المتنافسة «باب الوداع» للمخرج كريم حنفى، «قدرات غير عادية» للمخرج داود عبدالسيد بطولة نجلاء بدر، «هيبتا» للمخرج هادى الباجورى بطولة دينا الشربينى وأحمد داود، كما ينافس فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل وبطولة منة شلبى، و«قبل زحمة الصيف» للمخرج الراحل محمد خان وبطولة هنا شيحة وماجد الكدوانى.
من جانبه قال المنتج محمد العدل إن اللجنة تسعى للمشاركة فى الاوسكار هذا العام بعد أن خرجت مصر من المنافسة العام الماضى رغم أن السبب خارج عن إرادتنا.
 وأضاف العدل أن الاختيار كان قرارًا جماعيًا حتى لو القرار عكس رغبة شخصية وأكد العدل تفاؤله بالدورة الحالية مشيرًا إلى أن الأفلام  التى كانت مرشحة كلها تليق بالمنافسة وتمثل مصر بشكل مباشر فى الأوسكار وهذا كان حرصا لدى عديد من الصناع فى الأعمال التى قدموها.