السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشادة ساخنة بين عضو لجنة فتوى سابق وطبيب بسبب ختان الإناث

مشادة ساخنة بين عضو لجنة فتوى سابق وطبيب بسبب ختان الإناث
مشادة ساخنة بين عضو لجنة فتوى سابق وطبيب بسبب ختان الإناث




كتب محـمد خضير


دخل الشيخ سعيد نعمان عضو لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، والدكتور هشام فتحى أخصائى نساء وتوليد، فى مشادة كلامية على الهواء بسبب ختان الإناث.
وهاجم إخصائى نساء وتوليد فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم» امس الاول علماء الأزهر قائلا: نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب».
ورد عضو لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، قائلا: «إحنا ما بنخدش فلوس من ختان الإناث والمستفيد الأول منها الأطباء لتحقيق الأرباح»، مطالبا الأطباء باحترام الشريعة الإسلامية.
وقال إخصائى نساء وتوليد:«لو ختان الإناث من الدين لكانت المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى فى ختان الإناث، والأطباء هم الذين يعرفون الفتاة التى فى حاجة لإجراء جراحة الختان أو لا وليس علماء الأزهر».
ومن جانبه شدد الدكتور سامى المشد عضو مجلس النواب، «إن ختان الإناث جريمة»، موضحًا أن القضية مجتمعية، ويجب تغليظ العقوبة على الأب والأم اللذين يقومان به.
وأضاف المشد، خلال لقائه مع الإبراشى، أن البعض ينظر إلى ختان الإناث على أنه قضية شرف ،داعيا الدولة إلى تكثيف حملات التوعية لدى المجتمع وتعريف المواطنين بخطورة القضية، مشيرًا إلى وجود بعض الأفكار الخاطئة فى أذهان المواطنين ومنها ختان الإناث.
وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، «إن والدة الفتاة تقوم بجذبها كالذبيحة أمامها أثناء إجراء جراحة الختان».
وأضافت، خلال لقائها بالبرنامج أن مجرد الكشف على الفتاة خدش حياء لها، مشيرًة إلى أن عملية ختان الإناث يحرم الفتاة من 20 % من حقوقها، نافيًة صحة ما يتردد عن سوء سلوك الفتاة التى لا تتعرض للختان.