الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليوم.. الفراعنة أمام جورجيا وديًا استعدادًا لتصفيات المونديال




يلتقى المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى الرابعة من عصر اليوم الأربعاء بتوقيت القاهرة السادسة مساء بتوقيت جورجيا مع منتخبها الأول والتى ستقام بالعاصمة تبليسى ضمن الأجندة الدولية ويأتى اللقاء ضمن استعدادات المنتخبات لتصفيات كأس العالم المقبلة والتى ستقام بالبرازيل عام 2014 حيث يلعب الفريق القومى مع زيمبابوى 22 مارس القادم فى الجولة الثالثة بالمجموعة السابعة والتى يحتل صدارتها برصيد 6 نقاط.. فى حين يحتل منتخب جورجيا المركز الثالث بالمجموعة التاسعة برصيد 4 نقاط فاز على بيلاروسيا بهدف نظيف وتعادل مع فنلندا بهدف لكل فريق وخسر من كل من إسبانيا بهدف دون رد وقبلها أمام بيلاروسيا بهدفين مقابل لاشىء..
 

 
يدرب المنتخب الجورجى مواطنه تيمورى كيتسابا اللاعب الدولى السابق البالغ من العمر 44 عامًا والذى خاض مع الفريق 24 مباراة فاز فى 9 وتعادل فى 7 وخسر 8 وسجل 20 هدفًا ودخل مرماه 21 هدفًا أى أن دفاعه من السهل اختراقه ولكن فى نفس الوقت لديه قوة هجومية.. ولعب منتخب جورجيا ثلاث مباريات ودية دولية خلال عام 2012 فاز فى لقاءين على ألبانيا ثم لوكسمبورج بنتيجة واحدة هدفان مقابل هدف وخسر من تركيا بثلاثة أهداف مقابل هدف ويحتل منتخب جورجيا المركز الـ65 على مستوى العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولى الأخير والذى جاء فيه الفريق القومى فى المركز الـ40 ولم تتأهل جورجيا والتى كانت تابعة للاتحاد السوفيتى حتى عام 1991 وانضمت للاتحاد الدولى منذ ذلك الوقت لم تتأهل حتى الآن لكأس العالم أو بطولة الأمم الأوروبية.. ويعد أكبر فوز لجورجيا على أرمينيا بسبعة أهداف مقابل لا شىء عام 97 وأكبر هزيمة من الدنمارك عام 2005 بستة أهداف مقابل هدف.. ويوجد لمنتخب جورجيا 19 لاعبًا محترفًا 7 منهم فى أوكرانيا و4 فى روسيا ولاعبًا فى كل من هولندا وتركيا ورومانيا والدنمارك وأذربيجان وبولندا وفنلندا وإيطاليا بالإضافة إلى 4 لاعبين محليين ويغيب عن اللقاء المدافع المخضرم ليفان كوبيا شيفلى المحترف بنادى هرتا برلين والبالغ من العمر 35 عامًا بسبب الإيقاف لمدة سنة ثم تخفيضها إلى سبعة شهور ونصف شهر تنتهى أول ديسمبر المقبل بسبب اعتدائه على حكم فى الدورى وهو أكثر اللاعبين مشاركة فى المباريات الدولية بـ100 لقاء.
 
ويملك بوب برادلى المدير الفنى للمنتخب الوطنى شريط مباراة جورجيا مع إسبانيا فى تصفيات كأس العالم والذى شاهده أكثر من مرة سواء مع جهازه المعاون ضياء السيد المدرب العام وزكى عبدالفتاح مدرب الحراس وتم تحديد نقاط القوة والضعف وأهمها أن جورجيا تلعب بطريقة جماعية ويمتاز لاعبوها بالقوة والسرعة ويلعب المدير الفنى بخطة متوارنة دفاعًا وهجومًا ويغيب عن الفريق لاعبو الأهلى نظرًا لمشاركتهم مع ناديهم فى مباراة الترجى التونسى والتى ستقام السبت المقبل فى نهائى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى.. وبالرغم من وجود تأكيد من زكى عبدالفتاح مدرب الحراس بأن عصام الحضرى حارس المرمى سوف يبدأ اللقاء إلا إنه يوجد اتجاه قوى للدفع بأحمد الشناوى فى حراسة المرمى لسببين الأول أن الحضرى يعانى من آلام فى أسنانه.. والثانى هو تألق الشناوى الواضح فى التدريبات.. وفى خط الدفاع أحمد المحمدى من ناحية اليمين ومحمد عبدالشافى جهة اليسار وفى القلب أحمد حجازى وأحمد سعيد «أوكا» وفى خط الوسط حسنى عبد ربه ومحمد صلاح وتوجد مفاضلة بين محمد الننى وإبراهيم صلاح وإن كانت فرصة الننى هى الأكبر ومعهم محمود عبدالرازق «شيكابالا» وفى الهجوم عمرو زكى وأحمد حسن مكى أو شريف أشرف والذى يسعى برادلى لإعطائه الفرصة ومشاهدته عن قرب فى أول انضمام له للمنتخب.. وكان الفريق قد وصل لجورجيا أمس الأول الاثنين وأدى تدريبًا خفيفًا فى نفس اليوم ثم كان المران الرئيسى أمس الثلاثاء والذى ركز فيه المدير الفنى على لعب الكرة من لمسة واحدة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والضغط على الخصم من منتصف ملعبه والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة مع وجود كثافة عددية فى منتصف الملعب للسيطرة عليه وضرورة الارتداد للخلف بسرعة فى حالة فقدان الكرة مع التمركز الجيد فى منطقة الجزاء ومساندة خطى الهجوم والوسط للدفاع ويسعى برادلى للاستفادة من التجربة الفنية فى ظل توقف مسابقة الدورى العام وطالب المدير الفنى اللاعبين بضرورة التركيز والجدية والالتزام بتعليمات الجهاز الفنى. ويخوض المنتخب المباراة فى جو بارد نهارًا حيث تتراوح درجة الحرارة بين 8، 12 نهارًا مع احتمال سقوط الأمطار.