صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

مفاوضات روسية يمنية لإنشاء قاعدة عسكرية فى البحر الأحمر

14 نوفمبر 2012

صنعاء : وكالات الأنباء




كشفت مصادر صحفية عن مفاوضات سرية تجرى حاليًا بين اليمن وروسيا بشأن إقامة قاعدة عسكرية روسية فى اليمن تطل على البحر الأحمر وعلى منطقة الخليج ليكون لروسيا نفوذ كبير فى المنطقة، ما بين دول الخليج وإيران تتوازن فيه مع الأسطول السابع الذى يسيطر على الخليج العربى وباب المندب.

 

وأبدت روسيا استعدادها لتقديم مساعدات لليمن بقيمة مليار دولار على خمس سنوات مقابل إقامة قاعدة جوية عسكرية للجيش الروسى على الأرض اليمنية.

 

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يواجه رفضاً أمريكياً، يذكر أن الجيش اليمنى كان يتسلح من روسيا وطائراته ودباباته روسية الصنع. وتعرض عليه الآن روسيا إعادة تسليح الجيش اليمنى بسلاح روسى مع تسهيلات بالدفع والتقسيط بقيمة التسليح.

 

فيما ذكر مصدر أمنى فى صنعاء أن قوات خاصة يمنية وامريكية تمكنت من تفكيك شبكة تنصت كبيرة وكاميرات  فى دار الرئاسة بصنعاء كان قد تم زرعها من قبل جهاز الامن القومى بقيادة عمار صالح عقب انتخاب الرئيس عبدربه منصور رئيسا للبلاد.

 

موضحاً ان الفريق كشف أن شبكة التنصت كانت مرتبطة بغرفتى تحكم واحدة داخل الدار، واخرى فى منزل بجوار دار الرئاسة بالنهدين.

 

وعن الحوار الوطنى ، ذكر عضو فى اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطنى الشامل فى اليمن ، أن تأجيل إطلاق مؤتمر الحوار بات “أمرا حتميا” لمدة شهر علی الأقل.

 

وكان مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن، جمال بن عمر، وصل صنعاء أمس الأول ، فى زيارة هى الخامسة عشرة له لليمن منذ أبريل 2011، لعرض  مطالب الجنوبيين فى حق تقرير المصير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تركيا أكبر سجن للحريات
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss