الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المركزى» يعلن عن تغيير فى الاحتياطى خلال أيام

«المركزى» يعلن عن تغيير فى الاحتياطى خلال أيام
«المركزى» يعلن عن تغيير فى الاحتياطى خلال أيام




يعلن البنك المركزى، خلال أيام،عن تغيبر جديد فى قيمة الاحتياطى النقدى وأرصدته بنهاية شهر أغسطس المنقضى.
ورجحت مصادر مصرفية أن يعاود الاحتياطى النقدى الارتفاع بعد أن تراجع بشكل كبير من 17.5 مليار دولار إلى 15.5 مليار دولار بنهاية يوليه نتيجة سداد مديونيات.
وأوضحت المصادر أن الاحتياطى سيرتفع نتيجة تلقى مصر مليار دولار من الإمارات خلال أغسطس وكذا 300 مليون دولار من السعودية، بالاضافة إلى إشارات تفيد بتحسن طفيف فى عوائد السياحة والاستثمار الأجنبى المباشر.
وكان الاحتياطى قد تراجع فى يوليو نتيجة قيام البنك المركزى بسداد جميع الالتزامات الخارجية وتدبير النقد الأجنبى لتأمين الاحتياجات الاستيرادية للبلاد، ما يعتبر تحركًا إيجابيًا فى ظل التحديات الاقتصادية الحالية.
وتتمثل المبالغ التى سددها البنك المركزى، خلال يوليو، فى مبلغ 1.02 مليار دولار لسداد السندات الدولارية المستحقة لقطر، و715 مليون دولار لنادى باريس، إلى جانب 250 مليون دولار لسداد الشريحة الأولى للوديعة الليبية لدى البنك المركزى.
إلى جانب 207 ملايين دولار لسداد التزامات مستحقة على الهيئة العامة للبترول، ومبلغ 55 مليون دولار لسداد التزامات عامة قصيرة الأجل، إلى جانب ما تم توفيره لسداد المديونيات فإنه تم توجيه مبالغ أخرى لسداد احتياجات الوزارات والجهات الحكومية المختلفة من النقد الأجنبى، وكذلك تأمين الاحتياجات من السلع الأساسية مثل السلع الغذائية والأدوية واحتياجات أساسية أخرى.