الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النسيج»: دعم الصادرات يوقف نزيف الدولار وينقذ العمال والصناعة

«النسيج»: دعم الصادرات يوقف نزيف الدولار وينقذ العمال والصناعة
«النسيج»: دعم الصادرات يوقف نزيف الدولار وينقذ العمال والصناعة




كتب ـ إبراهيم جاب الله


أكد عبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، ضرورة قيام حكومة المهندس شريف إسماعيل بإغلاق منافذ التهريب الجمركى عبر المنافذ البرية والبحرية ومراجعة الرسوم الجمركية المفروضة على الغزول والملابس الواردة من الخارج.
وأضاف رئيس النقابة فى تصريحات له أمس تعليقًا على قرار الحكومة بدعم الصادرات النسيجية، أن ذلك القرار خطوة من ألف ميل وسلسلة قرارات إضافية ينتظرها آلاف العمال فى الشركات والمصانع بقطاع النسيج لإعادة الصناعة لسابق عهدها.
وقال إبراهيم: إن دعم الصادرات المصرية سيسهم بشكل كبير فى دفع عجلة الانتاج وصناعة النسيج فى مصر، موضحًا أن غالبية الدول الأجنبية مثل الهند وباكستان تدعم صادرات شركاتها من أجل مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة.
وشدد إبراهيم على أن مثل ذلك القرار يصب فى مصلحة السلم الاجتماعى، خاصةً أنه فى حالة توقف الشركات والمصانع عن العمل سيتم تشريد آلاف العمال فى الشوارع، فى ظل تضاؤل فرص العمل فى الوقت الراهن.
ولفت رئيس نقابة الغزل إلى أن صناعة الغزل والنسيج من أقوى الصناعات القومية فى مصر ويمكن أن تستوعب الكثير من الشباب العاطل فى حالة الاهتمام بها، موضحًا أنها قادرة كذلك على دعم الاقتصاد الوطنى من خلال إيقاف نزيف الدولار وتصديره للخارج عبر الاستيراد وزيادة الاحتياطى منه برفع حجم الصادرات للدول الخارجية.
وكان السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، قد أكد أن رئيس الوزراء شدد على أن الحكومة تولى أهمية كبيرة لقطاع الصناعات النسيجية، الذى يوفر العديد من فرص العمل، حيث يستوعب عددًا كبيرًا من المزارعين والعمال، كما تعمل الحكومة على وضع خطة متكاملة للنهوض بقطاع الغزل والنسيج، وهو ما سيسهم بدوره فى مضاعفة معدلات الإنتاج وزيادة حجم الصادرات من تلك الصناعات.