الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» يطالب الحكومة بإجراءات سريعة للاستفادة من زيارة الرئيس لـ«الهند»

«النواب» يطالب الحكومة بإجراءات سريعة للاستفادة من زيارة الرئيس لـ«الهند»
«النواب» يطالب الحكومة بإجراءات سريعة للاستفادة من زيارة الرئيس لـ«الهند»




كتب ـ إبراهيم جاب الله


دعا عدد من النواب إلى ضرورة تحرك الحكومة بشكل سريع للاستفادة من الزيارة التاريخية للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الهند بهدف زيادة حجم التبادل التجارى وجذب استثمارات تساهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية.
وقال النواب: إن حضور الرئيس قمة مجموعة العشرين سيكون مناسبة جيدة لطرح وتوضيح رؤية مصر للمجتمع الدولى، وما نقوم به من آجل النهوض بالاقتصاد ومواجهة الإرهاب.
ومن جهتها قالت مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: «إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للهند تعزز التعاون والتواصل مع الدول الآسيوية فى مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية فى ضوء التجربة الهندية المتميزة فى تحقيق التنمية الشاملة، وكذلك تقدمها فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
ولفتت عازر إلى أن هذه الزيارة تؤكد أن الرئيس يمتلك خبرة سياسية واقتصادية يستطيع من خلالها فتح المزيد من مجالات استثمارية واقتصادية لمصر، ويطلع خلال زيارته على النهضة الاقتصادية فى دولة الهند، وما حققته من معدلات نمو سريعة ويمكن لمصر الاستفادة من هذه التجربة التى سيكون لها آثار إيجابية على مصر فى مجالات عديدة مثل زيادة الصادرات ورفع معدلات الإنتاج وفتح مجالات الاستثمار ودفع عجلة التجارة والاقتصاد المصرى للأمام.
وأشارت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى أن الهند من أفضل دول العالم تطبيقًا للديمقراطية وحققت فى السنوات الأخيرة تنمية اقتصادية واخترقت مجال التكنولوجيا بشكل فعال، وأصبح المنتج الهندى يحتل مكانة قوية عالمية.
وتابعت عازر: حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى للمرة الأولى قمة مجموعة العشرين  يعد إنجازًا سياسيًا واقتصاديًا مهمًا، يؤكد وجود مصر كركيزة للاستقرار والتنمية فى المنطقة، وستكون مناسبة جيدة لطرح وتوضيح للمجتمع الدولى ما تقوم به مصر والترويج لبرنامجها الاقتصادى ورؤيتها العالمية بشأن الإدارة الاقتصادية، بما يتيح الفرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية فى مصر وتعزيز النهوض الاقتصادى وتحسين الأحوال المعيشية للشعب المصرى.
بينما أكد النائب عمرو غلاب أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الهند تحظى بأهمية كبيرة فى تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الأسيوية والتى حققت نموًا اقتصاديًا كبيرًا.
وأشار غلاب إلى ضرورة استغلال هذه الزيارة فى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين نحو مزيد من الاستثمارات فى المجالات والقطاعات المختلفة.
ودعا غلاب الحكومة إلى تسهيل إجراءات كل ما ينتج عنه من اتفاقيات بعد هذه الزيارة، لافتًا إلى أن زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسى للخارج تنتج عنها اتفاقيات من شأنها تحقيق طفرة اقتصادية كبيرة.
 كما أكد النائب البدرى ضيف ضرورة الاستفادة من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الهند فى مجالات التكنولوجيا والطاقة والنووية، لاسيما أنه تربطنا بها علاقات تاريخية وحضارية.
وطالب ضيف بضرورة استغلال هذه العلاقة بين البلدين فى مختلف المجالات، خاصة سبل تعزيز التعاون التجارى وزيادة عدد السائحين الهنود إلى مصر، والاستفادة المتبادلة من الخبرات فى مصر والهند.
وطالب الحكومة المصرية أن تتحرك بسرعة كما يفعل الرئيس فى التفكير خارج الصندوق، وإيجاد حلول جذرية سريعة ومبتكرة للمشكلات المصرية المتراكمة، والتى يعانى منها المواطن، كما أن البرلمان عليه دور فى المساهمة فى تعزيز هذا التعاون، خاصةً أن الرئيس دعا خلال زيارته إلى ضرورة دعم التعاون بين البرلمانين المصرى والهندى.