الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيرى وأوغلو يبحثان أزمة سوريا فى الصين والمعارضة تستعين بـ«الدرون» لمواجهة الأسد

كيرى وأوغلو يبحثان أزمة سوريا فى الصين والمعارضة تستعين بـ«الدرون» لمواجهة الأسد
كيرى وأوغلو يبحثان أزمة سوريا فى الصين والمعارضة تستعين بـ«الدرون» لمواجهة الأسد




عواصم العالم – وكالات الأنباء


التقى وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو، فى مدينة هانغتشو الصينية، أمس السبت، نظيره الأمريكى جون كيرى، عشية انعقاد قمة مجموعة العشرين، حيث تناولا آخر التطورات فى المنطقة لاسيما الأوضاع فى سوريا.
وقالت مصادر دبلوماسية، إنَّ اللقاء الذى استمر لمدة ساعة تقريباً، تمحور حول آخر التطورات فى الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأوضاع فى سوريا، والتطورات فى مدينتى جرابلس ومنبج شمالى حلب، بالإضافة إلى مكافحة تنظيم «داعش» الإرهابى.
يشار إلى أن تركيا أطلقت فى أواخر الشهر الماضى عملية درع الفرات داخل الأراضى السورية لقتال داعش وقوات يقودها الأكراد.
وتنطلق اليوم الأحد وعلى مدار يومين متتاليين، أعمال قمة مجموعة العشرين فى مدينة هانغتشو الصينية تحت عنوان «نحو اقتصاد عالمى ابتكارى ونشط ومترابط».
«النظام يضرب عدة مناطق فى ريف درعا»
ميدانيا قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، إن قصفاً لطيران النظام وحلفائه، استهدف عدة مناطق فى ريف درعا ومحافظة القنيطرة وريف دمشق، فجر أمس، فيما أشار إلى هجوم عنيف لتنظيم داعش بالقلمون الشرقى.
وأوضح فى بيان أن غارات للنظام استهدفت بلدة عقربا ومناطق فى بلدة الحارة بريف درعا الشمالى، فجر السبت، ولا معلومات عن خسائر بشرية.
وفى محافظة القنيطرة قال المرصد: «ألقى الطيران المروحى عدة براميل متفجرة على مناطق فى بلدة مسحرة، بالقطاع الأوسط فى ريف القنيطرة، دون أنباء عن إصابات، كما قصفت قوات النظام بعد منتصف ليل أمس مناطق فى بلدة الحميدية، بالقطاع الأوسط، ترافق مع سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض- أرض، أطلقته قوات النظام على منطقة فى القرية».
وأضاف المرصد: «فتحت قوات النظام فجر اليوم، نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق فى حى جوبر عند أطراف العاصمة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية».
بينما أكد اندلاع اشتباكات بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، فى محيط منطقتى شهاب وفجر بالقلمون الشرقى، ترافق مع تفجير التنظيم عربتين مفخختين فى المنطقة، وهجوم من ثلاثة محاور على المنطقة، وأنباء عن خسائر بشرية فى صفوف الفصائل.
«المعارضة تستخدم «درون» لقصف الأسد»
فى سياق متصل شنّ النظام السورى هجوماً مضاداً فى محاولة لاسترداد المناطق التى خسرها لصالح فصائل المعارضة فى ريف حماة.
وأظهر فيديو بثه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعى استخدام المعارضة السورية لطائرات من دون طيار «درون» لقصف قوات النظام والميليشيات الداعمة لها.
كما أظهر الفيديو صوراً من كاميرا مثبتة على طائرة من دون طيار تسقط قذائف هاون على تجمع لقوات النظام على ما يبدو.
يذكر أن فصائل المعارضة استخدمت الطائرات من دون طيار فى معارك ريف حماة الشمالى، وتحديداً فى قرية معردس أثناء محاولة قوات النظام استعادة مواقع خسرتها فى المنطقة.