الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب إيرانى: خامنئى منح قاعدة «همدان» لموسكو

نائب إيرانى: خامنئى منح قاعدة «همدان» لموسكو
نائب إيرانى: خامنئى منح قاعدة «همدان» لموسكو




طهران – وكالات الأنباء

 

كشف نائب رئيس مجلس الشورى الإيرانى (البرلمان) مسعود بزشكيان، أن منح قاعدة همدان الجوية للروس تم بأوامر من المرشد الأعلى على خامنئى نفسه، قائلًا فى الوقت نفسه إن قلب روسيا ليس مع إيران بل إنها تبحث عن مصالحها.
ونقل موقع مجلس الشورى الإيرانى عن بزشكيان قوله إنه «لا يمكن أن تتم هذه الخطوة دون موافقة المرشد الأعلى».
وأكد نائب رئيس البرلمان الإيرانى أن «التعاون العسكرى بين إيران وروسيا تم بالتأكيد بإذن من المرشد الأعلى»، نافيًا اجتماعا لهيئة رئاسة مجلس الشورى حول منح قاعدة «نوجيه» الجوية فى همدان للروس، وقال إن «القضايا السياسية والأمنية من هذا النوع ترتبط بالمجلس الأعلى للأمن القومى وشخص المرشد الأعلى».
يذكر أن منح قاعدة «نوجيه» للروس أثار جدلًا واسعًا داخل إيران، خاصة بين البرلمان والحكومة بعد انتقادات طرحها نواب تتمحور حول انتهاك السيادة الإيرانية، ومخالفة المادة 146 من الدستور الإيرانى التى تمنع منح أى قاعدة عسكرية للأجانب حتى لو كانت لأغراض سلمية.. وخلال الأيام الأخيرة تناقضت تصريحات المسئولين الإيرانيين حول ما إذا كانت القاعدة العسكرية دائمة أم مؤقتة، وسط جدل حول ماهية التحالف ما بين البلدين وإضعاف دور طهران فى سوريا على حساب تحكم موسكو بكل أوراق اللعبة هناك، حسبما يقول محللون إيرانيون.
يذكر أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمى، قال فى وقت سابق إن روسيا قد تعود لاستخدام قاعدة همدان الجوية إذا اقتضت الضرورة، لشن هجمات ضد المعارضة السورية المسلحة.