الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جوبا تناشد مجلس الأمن لإرسال قوات لمنع حدوث إبادة جماعية

جوبا تناشد مجلس الأمن لإرسال قوات لمنع حدوث إبادة جماعية
جوبا تناشد مجلس الأمن لإرسال قوات لمنع حدوث إبادة جماعية




جوبا – وكالات الأنباء 

 

ناشد مدنيون مشردون وزعماء دينيون فى جنوب السودان الذى مزقه الحرب، مجلس الأمن الدولى إرسال قوات أجنبية إضافية بشكل عاجل امس الاول.
واجتمع وفد من مجلس الأمن الدولى مع حكومة الرئيس سيلفاكير وزعماء دينيين وزعماء للمجتمع المدني، وزار مجمعين للأمم المتحدة فى جوبا لجأ إليهما عشرات الآلاف من المدنيين وسط أعمال عنف بدأت قبل نحو 3 سنوات.. وعلى الرغم من أن الصراع فى جنوب السودان اندلع فى ديسمبر 2013 بسبب التناحر السياسى بين كير وزعيم المعارضة ريك مشار حذر كبير الأساقفة الأنجليكيين دانييل دينج من أنه «تم جعل الناس يعتقدون أنها حرب قبلية».
وقال لمجلس الأمن فى إشارة إلى الإبادة الجماعية التى قام بها الهوتو ضد التوتسى والمعتدلين من الهوتو فى 1994 «ما حدث فى رواندا ..نخشى من إمكان حدوثه فى هذا البلد».. ووصف كبير الأساقفة الكاثوليك باولينو لوكودو لورو النشر المزمع لقوة حماية إقليمية قوامها أربعة آلاف فرد لضمان السلام فى جوبا والتى أجازها مجلس الأمن الشهر الماضى بأنها «قوة مصالحة».
وقال «نحتاج هذه المساعدة.. لا يمكننا وضع بلدنا على الطريق الصحيح وحدنا».
وحصل جنوب السودان على الاستقلال من السودان فى 2011 ولكنه انزلق فى حرب أهلية بعد أن عزل كير مشار من منصب نائب الرئيس، وغالبا ما اتخذ الصراع بين القوات الموالية لكير وهو من قبيلة الدنكا ومشار وهو من النوير خطا عرقيا.