السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لقاءات مكثفة للرئيس فى الصين

لقاءات مكثفة للرئيس فى الصين
لقاءات مكثفة للرئيس فى الصين




كتب ـ أحمد إمبابى

 

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسى نشاطه صباح اليوم بعقد لقاء مع  الرئيس الصينى «تشى جين بينج» فى مقر اقامته بمدينة هانجشو الصينية، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين خلال إفطار عمل إقامة الرئيس الصينى على شرف الرئيس.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس الصينى استهل اللقاء بالإعراب عن سعادته بحضور الرئيس لقمة مجموعة العشرين التى تتولى بلاده رئاستها الحالية. 
كما أشار رئيس الصين إلى زيارته الناجحة إلى مصر فى يناير الماضى، مشيراً بما لاقاه خلالها من حفاوة الاستقبال وترتيبات استثنائية عكست قوة ومتانة علاقات الشراكة التى تربط بين البلدين. 
كما ذكر الرئيس «تشى جين بينج» أن مصر حققت نتائج إيجابية خلال العامين الماضيين، لاسيما على صعيد تزايد التماسك الوطنى والتأثير الإقليمى والدولى لمصر، مؤكداً على أن الصين ترى آفاقاً واعدة لمصر فى المستقبل. 
كما ثمن الرئيس الصينى ما تشهده الشراكة الشاملة بين البلدين من تطور إيجابى على جميع الأصعدة، مشيراً إلى تزايد التعاون فى المجالات الاقتصادية، والثقافية، والأمنية، فضلاً عن تعزيز التواصل والتشاور بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية. 
كما أكد حرص الصين على مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة مع مصر فى كافة المجالات.
وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس أعرب عن تقديره لدعوة الرئيس الصينى لحضور قمة مجموعة العشرين وما تعكسه من عُمق روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين. 
كما عبر الرئيس عن إعجابه بما شهده من تقدم وتنمية بمدينة هانجشو، مؤكداً ما يعكسه ذلك من قوة وعظمة الشعب الصينى وإصراره على تحقيق التنمية الشاملة. 
كما أكد الرئيس أن زيارة الرئيس الصينى الناجحة لمصر فى يناير الماضى أعطت قوة دفع هامة للتعاون بين البلدين، مشيداً بتطور علاقات الشراكة الشاملة بين مصر والصين على مدار العامين الماضيين، ومعرباً عن تطلعه لمواصلة تعزيز وتنمية التعاون الثنائى مع الصين على جميع الأصعدة والاستفادة من التجربة الصينية الرائدة فى عدد من المجالات.
وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول سُبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين فى عدد من المجالات التى حققت بها الصين تقدماً ملحوظاً، ومن بينها تعزيز أنشطة البحث العلمى المرتبط بالصناعات الدوائية والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتقنيات الزراعية، والتدريب المهني، وتحديث قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر. 
وقد أعرب الرئيس الصينى عن استمرار دعم بلاده للجهود التى تبذلها مصر من أجل إرساء دعائم الاستقرار ودفع عملية التنمية الشاملة، وذلك فى إطار احترام الأولويات الوطنية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية لمصر.
وأوضح المتحدث الرسمى أنه تم خلال اللقاء استعراض المشروعات المشتركة بين البلدين فى المجالات المختلفة والتقدم المحرز فى تنفيذها. 
كما تمت مناقشة سبل تعزيز التبادل التجارى بين البلدين وتشجيع دخول المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الصينية. 
كما تباحث الجانبان حول عدد من الأفكار المطروحة لتعزيز التعاون بين المؤسسات المالية فى البلدين، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات الصينية فى مصر فى ضوء ما تتيحه من فرص واعدة، لاسيما فى إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس. 
السيسى  يستقبل رئيس وزراء اليابان بمدينة هانجشو بالصين
وعلى جانب آخر استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر أمس رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي» بمقر إقامته فى مدينة هانجشو الصينية، وذلك بحضور وفدى البلدين حيث ضم الجانب المصرى السادة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التى تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء اليابانى للمرة الثالثة فى أقل من عامين، بما يؤكد المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية.
 كما أشار الرئيس إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائى إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك فى العديد من المجالات، وخاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيراً إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خاصةً فى ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية فى مصر من سمعة طيبة. 
كما أعرب عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيراً إلى التجربة اليابانية الرائدة فى هذا المجال والتى ساهمت فى تحقيق نهضتها التنموية. كما أشار إلى إمكانيات التعاون بين البلدين فى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى أفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثى بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولى والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيداً فى هذا الصدد بنجاح قمة«التيكاد» الاخيرة التى عقدت فى نيروبى. 
.. ويستقبل الرئيس الأرجنتينى فى هانجشو
كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم بمقر إقامته بمدينة هانجشو الصينية رئيس الأرجنتين «ماوريسيو ماكري»، وذلك بحضور وفدى البلدين حيث ضم الجانب المصرى السادة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية.
وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالرئيس الأرجنتيي، معرباً عن تطلعه لتعزيز العلاقات المتميزة والممتدة التى تجمع بين البلدين فى جميع المجالات. كما وجه التهنئة لاستضافة الأرجنتين لقمة مجموعة العشرين فى عام 2018. 
ومن جانبه أكد الرئيس الأرجنتينى على إيلاء بلاده اهتماماً كبيراً للارتقاء بعلاقات التعاون مع مصر على جميع الأصعدة، مشيراً إلى قوة ورسوخ أواصر الصداقة التى تجمع بين الدولتين، لاسيما أنه سيتم الاحتفال فى العام القادم بمرور 70 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 
وأوضح السفير علاء يوسف أن الرئيس استعرض خلال اللقاء مجمل التطورات التى شهدتها مصر على الساحة الداخلية خلال السنوات الماضية، فضلاً عن الجهود التى قامت بها من أجل تدعيم الاستقرار وترسيخ القيم الديمقراطية وإعلاء سيادة القانون ودولة المؤسسات، مؤكداً حرص مصر على تحقيق التنمية الشاملة وتوفير مناخ جاذب للاستثمار. كما أشار سيادته إلى تطلع مصر للانتهاء من إجراءات تصديق الأرجنتين على اتفاقية التجارة الحرة مع تجمع الميركسور بالنظر إلى ما سيساهم به ذلك فى تعزيز التبادل التجارى بين مصر ودول التجمع، وعلى رأسها الأرجنتين. 
الرئيس يلتقى برئيسة كوريا الجنوبية فى هانجشو
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح أمس برئيسة جمهورية كوريا الجنوبية  بارك جيون هاى بمقر إقامتها بمدينة هانجشو الصينية، وذلك بحضور وفدى البلدين حيث ضم الجانب المصرى السادة وزيرى الخارجية والتجارة والصناعة.
وقال السفير/ علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن رئيسة كوريا الجنوبية أعربت عن  سعادتها بالالتقاء مُجدداً الرئيس فى أعقاب زيارة لسول فى مارس الماضى، مشيدةً بما ساهمت به هذه الزيارة فى تحقيق نقلة نوعية فى العلاقات والإعلان عن الشراكة الشاملة بين البلدين، فضلاً عن الاتفاق على تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الهامة. 
ومن جانبه، أعرب الرئيس عن إعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التى تربطها بكوريا الجنوبية والشراكة القائمة بين البلدين، مرحباً بالزيارة التى قام بها وزير التجارة الكورى لمصر فى مايو الماضى على رأس وفد من رجال الأعمال الكوريين، والتى عكست اهتمام الجانب الكورى بتفعيل أطر التعاون التى تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الرئاسية إلى سول. كما ثمن سيادته الاستثمارات الكورية فى مصر، والنماذج الناجحة التى تقدمها الشركات الكورية، والتى قررت التوسع فى الاستثمار فى مصر خلال السنوات الأخيرة، مؤكداً حرص الحكومة المصرية على تذليل بعض العقبات التى تواجه عمل هذه الشركات.