الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عكاشة: لا توجد أحزاب تقدم رؤية حقيقية للحلول الاقتصادية

عكاشة: لا توجد أحزاب تقدم رؤية حقيقية للحلول الاقتصادية
عكاشة: لا توجد أحزاب تقدم رؤية حقيقية للحلول الاقتصادية




 كتب - محمد قبيصى


  شدد الدكتور  سعيد عكاشة، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه لا توجد لدينا أحزاب سياسية تقدم رؤية حقيقية للحلول الاقتصادية، مؤكدا أن السبب الرئيسى لمشاكلنا هو ضعف المجتمع السياسي.
وأشار الدكتور عكاشة خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد» أمس الاول إلى أن ما يقدمه البعض الآن مجرد حلول سحرية وغائبة، وآخرون يقدمون حلولا على الورق فقط ولا يوجد تنفيذ جذري، لذلك لا بد من تغيير ثقافتنا.
واضاف إن كل السياسات الاقتصادية الإصلاحية لها تكلفة تتحملها الدولة، وكل السياسات تطبق بكل التكلفة، منوها إلى أن الرئيس الصينى أكد للرئيس السيسى أنه سيدعم مصر واستقرارها فى إطار خططها التى تناسب وضعها.
وقال: إن مشكلتنا الآن ليست فى القرارات السياسية أو الوزراء ولكن فى البيروقراطية التى تهدد كل مسئول، موضحًا أن الوزير عندما يتخذ قرارا يفشل بسبب البيروقراطية، وفى بعض الأحيان يخرج فاسدا ومدانا.
وأضاف إن الرئيس تحدث عن تضخم الجهاز الإدارى وفساده، ولا بد من تقديم حلول سريعة، لذلك لا بد من تغيير ثقافة الأمة المصرية حول الإهمال والأخطاء وتحمل المسئولية.
وأوضح عكاشة أن هناك عددا من الوزراء الأكفاء والمتميزين ولكن بسبب البيروقراطية يظهرون مخطئين وفسدة، موضحا أنه لا بد أن نعترف بالمشكلة حتى لا يحدث صدام مع أحد.