الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضياء رشوان يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد وزارة الصحة بسبب أزمة الألبان

ضياء رشوان يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد وزارة الصحة بسبب أزمة الألبان
ضياء رشوان يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد وزارة الصحة بسبب أزمة الألبان




كتب - محمـد خضير


ناقش الاعلامى وائل الابراشى عددًا من خبراء ومسئولى الصحة حول أزمة ألبان الاطفال المدعمة من وزارة الصحة، حيث استضاف خلال برنامج العاشرة مساء على قناة دريم أمس الأول العديد الضيوف والمداخلات الهاتفية فيمايلي.
فى البداية تقدم الكاتب الصحفى ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، ببلاغ للنائب العام على الهواء، ضد المسئولين عن توزيع ألبان الأطفال المدعم من وزارة الصحة بتهمة إهانة أطفال مصر، موضحا فى مداخلة هاتفية بالبرنامج إن ما حدث خلال الأيام الماضية فى أزمة ألبان الأطفال المدعم يعد استيلاء وتسهيل استيلاء على المال العام.
وقال رشوان: «أشعر الآن بالخطر الشديد من طريقة إدارة النخبة والدولة لأمور المواطنين»، مشيرًا إلى أنه يجب محاسبة الجميع عن أزمة ألبان الأطفال المدعم»، مضيفًا: «الدولة ستسقط بسبب إطلاق الاتهامات بين وزارة الصحة والشركة المصرية لتجارة الأدوية فى الهواء دون دلائل، وهناك منظومة فساد فى قطاع ألبان الأطفال المدعمة، ويجب محاكمة الجميع عنها».
وشدد الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة السابق على، «إنه لم يرَ ضرورة لإنشاء مصنع ألبان للأطفال فى مصر، مشيرًا إلى أن مشكلة ألبان الأطفال بدأت قبل أن يتولى السلطة».
وأضاف الدكتور العدوى خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج: «إحنا عندنا 2 مليون طفل بيتولدوا سنويا، ويحتاجون إلى هذه الألبان، وكان لدىَّ استراتيجية لتوفير اللبن بأسعار تناسب الجميع، لكن سلمت كل شيء بعد التعديل للوزير الحالى».
وقال اللواء هانى أباظة، عضو مجلس النواب، «إن لبن الأطفال أمن قومى؛ لأن الأطفال بدون هذا اللبن من الممكن أن يتعرضوا للإعاقة»، مضيفا: «الشعب المصرى يستخدم 60 مليون علبة شهريا، والدولة تدعم 25 مليون علبة فقط».
وأوضح «المستوردون والمافيا يكسبون أموالا طائلة من وراء الغلابة والفقراء، وللأسف شروط صرف لبن الأطفال فى المنظومة الجديدة صعبة ومجحفة».
وقال الدكتور أحمد سعفان، وكيل أول وزارة الصحة سابقا: «إن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة السابق، أول من عمل على تحقيق استراتيجية لتوفير لبن الأطفال»، مشيرًا إلى أن الشركة المصرية لتجارة الأدوية متهمة بالفساد.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج: «إنشاء مصنع للبن الأطفال يحتاج مليار جنيه، وللأسف مصنع الألبان لن يكسب، ففى الأردن والسعودية تم إغلاق هذه المصانع، وقد حاول أحد المستثمرين إنشاء مصنع للألبان، لكن منعته الشركة المصرية للأدوية بسبب مصالحها».
 وقالت الدكتورة هالة ماسخ، مدير برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين بوزارة الصحة، إنه يتم توزيع 8 علب لبن أطفال شهريًا لكل طفل من منافذ البيع، بما يعادل علبتين كل أسبوع، ووصل حد البيع إلى 2500 علبة يوميا والمعدل أصبح يزيد كل يوم.
وأضافت راسخ خلال حوارها مع الإعلامى تامر أمين ببرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة إنهم يوزعون 8 علب لبن شهريا بدلا من 2 فقط كل أسبوع حتى لا يشعر أولياء الأمور بالمعاناه، موضحة أنهم يتابعون الحالة الصحية للطفل كل شهر لقياس الوزن والطول.
وأوضحت مدير برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين بوزارة الصحة، أنه تم إحكام الرقابة وتشديد إجراءات تسليم لبن الأطفال المدعوم للمستحقين لمنع تسريبه للتجار.
وقالت إن الدولة أصدرت قرارا بدعم لبن الأطفال تحت سن 6 شهور دعما كليا، أما فوق 6 أشهر يرفع الدعم عن العبوة، لأن الطفل فى هذه المرحلة يتناول الأطعمة الخفيفة، بجانب اللبن، موضحا أن سعر عبوة لبن الأطفال تحت 6 شهور 5 جنيهات فقط وباقى السعر تدعمه الدولة، أما الرضع فوق 6 شهور بـ 26 جنيها.
وأشارت مدير برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين بوزارة الصحة، إلى أن مصر موقعة على اتفاقية تحذر الإعلان عن لبن الأطفال منذ عام 1981.