الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. الجلسة الختامية لـ«الانعقاد الأول» للبرلمان تحسم مصير «الخدمة المدنية»

اليوم.. الجلسة الختامية لـ«الانعقاد الأول» للبرلمان تحسم مصير «الخدمة المدنية»
اليوم.. الجلسة الختامية لـ«الانعقاد الأول» للبرلمان تحسم مصير «الخدمة المدنية»




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

تعقد اليوم الجلسة الختامية لمجلس النواب فى دور الانعقاد الأول للمجلس، والتى سيتم خلالها الموافقة النهائية على تعديلات مشروع قانون الخدمة المدنية المقدم من الحكومة، وبحضور عدد من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل.
كما يلقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بيانا يتضمن انجازات المجلس خلال دور الانعقاد الأول، ومن جهته قال المستشار أحمد سعدالدين الأمين العام لمجلس النواب: «إن خطاب فض دور الانعقاد الأول للبرلمان لم يصل من رئاسة الجمهورية حتى الآن، مشيرًا إلى أنه لا يشترط وصول الخطاب لفض دور الانعقاد حيث يمكن أن يصل بعد ذلك».
وأضاف سعدالدين فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أمس: «إنه فى حالة عدم اكتمال نصاب الثلثين فى الجلسة العامة التى تعقد اليوم، فإنه يمكن رفع الجلسات لبعد العيد خاصةً أن القوانين المطروحة على الجلسة تحتاج إلى موافقة أغلبية الثلثين، ومنها قانون الخدمة المدنية.
وأوضح الأمين لمجلس النواب أنه ليس شرطًا وصول خطاب الرئيس لرفع الجلسات، مثلما يحدث فى أى جلسات سابقة حيث يمكن رفع الجلسات لأجل غير مسمى إذا انتهى المجلس من أعماله حتى وصول الخطاب من الرئيس عبدالفتاح السيسى، والذى من شأنه الإعلان عن فض دور الانعقاد.
يأتى ذلك بينما عقدت أمس عدد من اللجان النوعية اجتماعاتها فى البرلمان، ومن بينها لجنة الإدارة المحلية ولجنة الإسكان، لمناقشة عدد من التشريعات ووضع تعديلات عليها تمهيدًا للإنتهاء منها وإحالتها إلى الجلسات العامة للبرلمان مع بداية اجتماعاتها فى دور الانعقاد الثانى أوائل أكتوبر المقبل.
وفى لجنة الإدارة المحلية قال النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة: إن الحكومة أرسلت مشروعها لقانون الإدارة المحلية إلى مجلس النواب بشكل رسمى، لافتًا إلى أن أعضاء لجنة الإدارة المحلية كانوا يناقشون فى الاجتماعات السابقة للجنة، مشروع الحكومة بشكل استرشادى لأنه وصل للجنة بشكل ودى، ولكن وصل إلى اللجنة أمس خطاب من الحكومة يفيد بإرسال نسخة من مشروع قانون الإدارة المحلية الذى وافق عليه مجلس الوزراء، وأرسل إلى مجلس الدولة ليكون مشروع الحكومة أمام اللجنة بشكل رسمى ويتم البدء فى مناقشته.
بينما واصلت لجنة الإسكان برئاسة المهندس معتز محمود اجتماعها أمس، مناقشة تعديلات على قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008، وذلك بحضور ممثلين من وزارتى الإسكان والتنمية المحلية وأعضاء فى نقابة المهندسين واتحاد المقاولين، وذلك لوضع الخطوط النهائية ومناقشة الملاحظات الأخيرة الخاصة بالقانون.
ومن جهة أخرى قالت مصادر فى مجلس النواب: إن هناك أزمة اشتعلت بين البرلمان ومجلس الدولة خلال الأيام القليلة الماضية، وتسبب فيها الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بعد تصريحاته خلال الجلسة العامة للبرلمان التى كانت تناقش قانون بناء الكنائس، حيث ذكر عبدالعال خلال هذه الجلسة أنه طالب مجلس الدولة بعدم الاقتراب من حرف واحد فى مشروع قانون بناء الكنائس الذى تم الاتفاق عليه بين الحكومة والكنائس.
والمصادر أشارت إلى أن تصريحات عبدالعال اشعلت غضب القضاة فى مجلس الدولة، معتبرين أن ذلك تدخل فى شئون السلطة القضائية وأنهم لا يقبلون بأى توجيهات من أحد.