السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مافيا أسطوانات الغاز» تستولى على حصص المستودعات والمواطنون: مش لاقيين أنابيب

«مافيا أسطوانات الغاز» تستولى على حصص المستودعات والمواطنون: مش لاقيين أنابيب
«مافيا أسطوانات الغاز» تستولى على حصص المستودعات والمواطنون: مش لاقيين أنابيب




محافظات - حنان عليوه ومحمد جبر

 

سيطرت حالة من الغضب بين المئات من أهالى القرى بمراكز محافظة الغربية لعدم توافر أنابيب البوتاجاز داخل مستودعات القرى وصعوبة الحصول عليها، وسط تجاهل المسئولين على حد تعبير الأهالى.
وأكد ياسر المسيرى من أبناء قرية مشلة التابعة لمركز كفرالزيات أن القرية وقرى أكوة ومشلة ومنشية سليمان وكفر مشلة وعدد من القرى التابعة لمركز كفر الزيات لا يوجد بها اسطوانات غاز منذ يومين وأكثر بالرغم من وجود مصنع لتعبئة الغاز بالمدينة.
وأضاف المسيرى: إن المواطنين قاموا بالرجوع عدة مرات على مدار اليومين الماضيين من أمام مستودعات الغاز وأصبحت القرى على صفيح ساخن  على حد قوله، مطالبا اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية ووكيل وزارة التموين بضرورة ضخ عدة سيارات للقرى حتى انتهاء الأزمة.
وأوضح أشرف الهيتى أنهم يجدون صعوبة فى الحصول على اسطوانة الغاز المدعمة وأصبح الحصول على أنبوبة  خلال الأيام الأخيرة حلماً صعب المنال فى الوقت الذى ظهرت فيه تجارة السوق السوداء وبيع الأسطوانة بنحو 25 جنيها بسبب قلة المطروح.
وطالب العشرات من أهالى قرى طنطا وبسيون والسنطة وزفتى وقطور والمحلة بسرعة القضاء على تلك الأزمة منعا لتصاعدها خاصة ونحن مقبلون على الشتاء الذى يتطلب استهلاكاً أكثر فى الغاز بسبب برودة الجو.
من جانبه قال العميد أحمد الخواجة مدير مباحث التموين بالغربية إن سبب ظهور بوادر نقص الاسطوانات بالقرى يرجع إلى وجود نقص فى الغاز «الصب» على مستوى الجمهورية وليس محافظة الغربية فقط، لافتا أنه مع بوادر النقص أخطر الجهات الرقابية والأجهزة التنفيذية المعنية بشأن هذا الصدد لحل المشكلة خلال الأيام المقبلة.
يذكر أن إبراهيم سيد أحمد وكيل وزارة التموين بالغربية قد نفى وجود أزمة فى أنابيب الغاز وتوزيع كميات الوقود، لافتا إلى أن المديرية تشرف على متابعة توزيع الآلاف من عبوات الإسطوانية لغاز البوتاوجاز وكميات الوقود من السولار والبنزين على جميع المستودعات والمنافذ لضمان وصول الدعم بصورته الكاملة لجميع مستحقيقه.. وفى سياق متصل اختفت أنابيب البوتاجاز من جميع المنافذ بقرى محافظة القليوبية، ووصل سعرها الى 25 جنيهاً بالسوق السوداء..
وأكد الأهالى اختفاء اسطوانات البوتاجاز بقرى مدينة طوخ والقناطر الخيرية وقها، وفى مدينة شبين القناطر شهدت المستودعات مشاجرات بين الأهالى بالأيدى للحصول على أسطوانة وأمام المستودع بسبب انتظارهم لسيارة الأنابيب ليتم بعد ذلك توزيع الأنابيب على مافيا السوق السوداء.
وأكد الأهالى بشبين القناطر وطوخ أنهم  مع بداية كل عام يعانون فى الحصول على اسطوانة غاز، حيث تشهد مستودعات الأنابيب زحاما شديدا، ويظل الأهالى ساعات ينتظرون دورهم للحصول على أنبوبة.
وكشف أهالى طوخ عن اتفاق بين بائعى التجزئة وأصحاب المستودعات على شراء حصص الأنابيب لبيعها بأسعار مضاعفة، مؤكدا أن الباعة المتجولين استغلوا الأزمة وقاموا برفع أسعار الأنابيب ليصل سعرها فى بعض المناطق إلى 25 جنيهاً.
وطالب الأهالى المسئولين بالمحافظة بتأمين عملية التوزيع لعدم حدوث اشتباكات ولضمان توزيعها على الأهالى بدلا من توزيعها على تجار السوق السوداء حيث ارتفعت الأسعار ووصلت سعر الأسطوانة البوتاجاز الى 25 جنيهاً.