الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حكومة شريف «خلية نحل» استعداداً للعيد

حكومة شريف «خلية نحل» استعداداً للعيد
حكومة شريف «خلية نحل» استعداداً للعيد




  كتب - حسن أبوخزيم  

 

عقد رئيس الوزراء  العديد من الاجتماعات مع عدد من الوزارات المعنية، لمتابعة تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بضبط الأسعار وتوفير السلع الغذائية المواطنين وزيادة المنافذ الثابتة والمتحركة من السيارات المبردة، بالإضافة لمتابعة تكليفات المحافظين بتوفير أراضى فى كل محافظة لإنشاء منافذ توزيع السلع بأسعار مخفضة للمواطنين بالقرى والنجوع والمناطق العشوائية.
وخلال اللقاءات تمت مناقشة عملية ضخ ١٠٠٠ رأس ماشية مذبوحة بسعر 60 جنيها  للكيلو، وطرح نحو ١٠٠٠ رأس ضانى طازج ومبرد بسعر ٥٥ جنيها وطرح ١٠ آلاف طن لحوم مجمدة بسعر٤٠ جنيها و٧ آلاف طن دواجن بسعر٢٠ جنيهاً وضخ ٢٠ ألف طن أرز، وطرح ١٣ ألف رأس خراف وماشية، وتوفير ٣٧ ألف طن سكر حيث يبلغ انتاج السكر نحو ٢,٤ مليون طن، ولايكفى السوق المحلى الذى يحتاج إلى ٣,١ مليون طن.
وعلى جانب آخر أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مصر آمنة ومستقرة، ولديها مؤسسات راسخة، وأنها تخطو بخطى ثابتة على الطريق الصحيح رغم الظروف والتحديات، مشيراً إلى حرص الحكومة على التعامل ومواجهة المشكلات وإيجاد حلول جذرية لها بعيداً عن سياسة المسكنات، خاصة أننا لا نملك رفاهية الوقت حتى لا تتفاقم المشاكل، مؤكداً أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تنفذها الحكومة تقابلها شبكة ضمان اجتماعى لمساندة محدودى الدخل حتى لا يتأثر أى مواطن بهذه الإجراءات.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع عدد من القيادات وشباب الباحثين بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، والذى أكد خلاله أن المركز يعد إحدى الركائز التى تستند عليها الحكومة نظراً لدوره فى توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار المناسب، مؤكداً ضرورة متابعة وسائل الإعلام بمختلف أنواعها للتعرف على توجهات الرأى العام، وما يثار من قضايا، للتعامل معها وتوضيح الحقائق بكل مصداقية ووضوح، دون إخفاء لأى حقائق.
وطالب رئيس الوزراء بأهمية تفعيل آلية الإنذار المبكر، حتى لا يقتصر التعامل على سياسات رد الفعل، كما وجه رئيس الوزراء المركز إلى ضرورة متابعة كل القرارات التى تتخذها الحكومة والتواصل المستمر مع الجهات الإدارية المعنية لضمان تنفيذ تلك القرارات على أرض الواقع وبشكل يلمسه المواطن المصرى البسيط. كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة إلقاء الضوء على الجوانب الايجابية التى تتم على أرض الواقع، بما يبعث الأمل بين المواطنين.
وأشاد رئيس الوزراء بالدور الذى يقوم به المركز فى المتابعة والرصد الدورى للموضوعات المثارة «الشائعات» فى وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية المختلفة، ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات، هذا إلى جانب إتاحة المعلومات والبيانات التى تسهم فى اتخاذ القرارات المناسبة فى التوقيت الملائم، وكذا رصد المشاكل والظواهر التى تتطلب التدخل السريع من جانب المسئولين. كما طالب بإيلاء استطلاعات الرأى أهمية قصوى لدورها فى التعرف على توجهات المواطنين لوضعها فى الاعتبار، لافتاً إلى أن الاستطلاعات التى يقوم بها المركز تستعين بها الحكومة فيما يتخذه من قرارات خاصة أنها تتم وفق ضوابط وأسس علمية.  
وأشار رئيس الوزراء إلى أنه يتلقى تقارير يومية من مركز المعلومات حول كل ما يثار بشبكات التواصل الاجتماعي، إلا أنه وجه بضرورة توفير قاعدة بيانات مع التركيز على المشروعات التى تنفذها الدولة فى المجالات المختلفة، والإجراءات التى تمت على أرض الواقع لحظة بلحظة، لتوصيل مجموعة أهداف للمواطن وإعطاء الأمل رغم التحديات والصعوبات، وإعلام المواطنين بأن الدولة ماضية فى الطريق الصحيح. كما وجه رئيس الوزراء بأهمية متابعة حل شكاوى المواطنين من خلال منظومة الشكاوى الحكومية التى يديرها المركز، ووجه القائمين عليها بضرورة التواصل مع المواطنين على أرض الواقع لتلقى الشكاوى والاستماع إلى مطالبهم، وألا يقتصر دورهم على تلقى الشكاوى فقط بل والعمل على حلها مع الجهات المختصة وبسرعة، وعمل تقارير مؤشرات أداء لذلك.
من جانبه توجه المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بالشكر لرئيس مجلس الوزراء على لقائه بقيادات المركز وشباب الباحثين، مؤكداً أن مركز المعلومات يدعم متخذ القرار فى القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مرتكزاً على توفير المعلومات بمنهجية علمية، والتوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات وآليات الإنذار المبكر، وبناء وتدعيم آليات التواصل بين متخذ القرار والمواطن، لرسم صورة واقعية لتداعيات أى قرار أو توجه أو سياسة عامة والتأثيرات المحتملة له. وقدم رئيس المركز شرحاً حول الآليات التى يقوم بها المركز فى رصد الشائعات، وإجراء استطلاعات الرأى، وإعداد تقارير يومية، منوهاً إلى أن المركز بصدد إعداد برامج جديدة فى مجال التعامل مع الإعلام.