الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء: 102.88 قرش لمحطات أسطح المنازل

الكهرباء: 102.88 قرش لمحطات أسطح المنازل
الكهرباء: 102.88 قرش لمحطات أسطح المنازل




كتب - سامى عبد الرحمن

 

طرحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أمس المرحلة الثانية من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن المرحلة الثانية لتعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة جاءت لتشجيع الاستثمار الأجنبى، وتشجيع المواطنين أيضا على الاستثمار فى بناء محطات شمسية أعلى اسطح المنازل خاصة بعد زيادة سعر الكيلو وات إلى ١٠٢٫٨٨ قرش.
وقال المهندس محمد شاكر خلال المؤتمر الصحفى لإعلان تعريفة مشروعات المرحلة الثانية للطاقة المتجددة الذى عقد أمس بمقر وزارة الكهرباء، أن تعريفة التغذية الكهربية تمثل آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحيث تقوم شركات الكهرباء «النقل والتوزيع» بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بسعر معلن مسبقا يحقق عائدا جاذبا للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء طاقة طويلة الاجل تستمر حتى نهاية العمر الافتراضى للمشروع الذى يبلغ ٢٠سنة لمشروعات مزارع الرياح، و٢٥ سنة لمحطات الطاقة الشمسية.
وأكد شاكر أنه لابد من تشجيع الاستثمار فى مجال الطاقات المتجددة فى الوقت الحالى خاصة أنها تعتمد بالأساس على التمويل الحكومى فقط مما أصبح يمثل عبئا كبيرا على الدولة فى تدبير التمويلات المطلوبة، خاصة أن التكلفة الاستثمارية لإنتاج الطاقات المتجددة تفوق بكثير تكلفة الإنتاج من الوقود الاحفورى.
وأعلن وزير الكهرباء عن أسعار شراء الطاقة المنتجة من محطات التى تبنى أعلى أسطح المنازل ستكون بـ102.88 قرشا لكل كيلو وات ساعة، وفيما يتعلق بتعريفة التغذية الكهربائية للقطاع غير المنزلى حتى أقل من ٥٠٠ كيلووات سيتم شراؤها بـ108.58 قرشا لكل كيلووات ساعة.
وتابع الوزير، أنه سيتم شراء الطاقة من المشروعات التى تتراوح من ٥٠٠ كيلووات وحتى أقل من ٢٠ ميجاوات بسعر ٧٫٨٨ دولار لكل كيلووات ساعة، و٨٫٤٠ دولار لكل كيلووات ساعة فى المشروعات التى تصل قدرتها من ٢٠ ميجاوات وحتى ٥٠ ميجاوات.
‏وأشار الدكتور محمد شاكر إلى أن المرحلة الثانية التى يبدأ العمل من يوم ٢٨ أكتوبر المقبل تستهدف إقامة ٤٠٠٠ ميجاوات، منها آلفان ميجا وات طاقة شمسية ومثلها لطاقة الرياح.