الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 لقاءات قمة بالصين.. و2 مليار دولار مشروعات جديدة مع الهند

10 لقاءات قمة بالصين.. و2 مليار دولار مشروعات جديدة مع الهند
10 لقاءات قمة بالصين.. و2 مليار دولار مشروعات جديدة مع الهند




كتب - أحمد إمبابى

 

أنهى الرئيس عبدالفتاح السيسى جولته الآسيوية بالأمس والتى استمرت خمسة أيام زار خلالها الهند ثم الصين للمشاركة لأول مرة فى قمة العشرين التى استضافتها بكين فى الفترة من الرابع للخامس من سبتمبر الجارى.
وشهدت جولة الرئيس الخارجية، كالعادة، نشاطا مكثفا من حيث اللقاءات والمقابلات التى عقدها الرئيس والمباحثات المختلفة مع رؤساء وزعماء دول مختلفة، تحقيقا لمزيد من التعاون الخارجى بين مصر ومختلف دول العالم.
فى الصين، حيث كانت ثالث زيارة يقوم بها الرئيس السيسى لجمهورية الصين، شارك الرئيس فى مختلف اجتماعات قمة العشرين التى عقدت على مدى يومين بمدينة هانجشو الصينية، وكانت للرئيس ثلاث كلمات فى ثلاث جلسات مختلفة تحدث فيها عن عدد من القضايا المتعلقة بالشأن المصرى والإقليمى والدولى.
ومن أبرز ست قضايا تحدث فيها الرئيس السيسى خلال مشاركته فى قمة العشرين كانت:
- مكافحة الفساد: حيث أكد الرئيس أن قضية مكافحة الفساد تمثل أولوية لمصر، وأن هناك اجراءات جادة تتخذ فى ذلك.
- الأموال المهربة: أكد الرئيس أهمية أن تتضمن جهود تنفيذ خطة عمل المجموعة موضوع استعادة الأموال والأصول المنهوبة التى تعانى منها مصر بشكل خاص.
- الطاقة: أكد الرئيس أن مصر نجحت فى تحقيق النفاذ للطاقة لنحو 99% من شعبها، بالإضافة إلى نجاحها إقليميا فى القيام بدور متزايد فى سوق الغاز فى ضوء الاكتشافات الأخيرة فى المياه المصرية.
- التعاون مع إفريقيا: أكد الرئيس أن مصر كانت، ولا تزال، جسرا للتواصل الإيجابى بين إفريقيا والعالم.. مشيرا إلى أنها تعمل لاستكمال مشروع إنشاء الطريق البرى بين القاهرة وكيب تاون مرورا بعدد من العواصم الإفريقية، وكذلك ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ملاحيا.
- الإرهاب: اعتبر الرئيس أن الإرهاب أضحى أكبر خطر يُهدد جميع الدول دون استثناء، ويهدد جهود مجموعة العشرين لتحقيق استقرار اقتصادى، وقال إن مصر حققت نجاحات كبرى فى مواجهته بدعم شعبى.
- اللاجئون: قال السيسى إن مصر، كدولة تستضيف نحو 5 ملايين لاجئ ومهاجر، تتحمل مسئولياتها الأخلاقية والدولية بشكل كامل رغم التحديات الاقتصادية التى تواجهها.

10 لقاءات قمة
فيما كانت قمة العشرين ومشاركة الرئيس السيسى فيها فرصة لإجراء الرئيس عدد من اللقاءات والمباحثات مع زعماء ورؤساء الدول المشاركة، حيث عقد السيسى خلال يومين فقط 10 لقاءات قمة مع رؤساء وزعماء وممثلى الدول المشاركة، كان أبرزها مع دول كبيرة مثل الصين وألمانيا وروسيا وفرنسا واليابان.
وكان ترتيب تلك اللقاءات كالتالى:
1- استهل الرئيس السيسى لقاءاته فى الصين بجلسة مباحثات مع الرئيس الصينى «تشى جين بينج»، وهو اللقاء الرابع الذى يجمعهما خلال عامين.. حيث بحث معه زيادة التعاون فى مجالات البحث العلمى والصناعات الدوائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الزراعية، والتدريب المهني.
فيما قال الرئيس الصينى إن مصر حققت نتائج إيجابية خلال العامين الماضيين على صعيد التماسك الوطنى والتأثير الإقليمى والدولى.
2- اللقاء الثانى كان جلسة مباحثات للرئيس السيسى مع رئيس الأرجنتين «ماوريسيو ماكري» والذى أكد دعم بلاده للنظام المصرى.
3- ثالث اللقاءات كان مع رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بارك جيون هاى والتى أشادت بزيارة الرئيس لكوريا مارس الماضى وأكدت على زيادة التعاون التجارى والاقتصادى والثقافى بين البلدين.
4- التقى الرئيس رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي» وهو ثالث لقاء يجمعهما فى أقل من عامين بما يعكس مستوى التعاون المصرى اليابانى فى مجالات عدة على رأسها التعليم والتكنولوجيا والصناعات الصغيرة.
5- التقى الرئيس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التى أكدت حرص بلادها على تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين على جميع الأصعدة، وأشادت بالاتفاق التى ابرمته مصر مع صندوق النقد الدولى.. مؤكدة دعم بلادها لجهود الإصلاح الاقتصادى والتنمية الاجتماعية فى مصر.
6- التقى الرئيس بالرئيس الفرنسى «فرانسوا هولاند» الذى أشاد بخصوصية العلاقة مع مصر، وأكد دعم بلاده للإجراءات التى تقوم بها مصر سعيا للنهوض بالاقتصاد وتحقيق التنمية الشاملة، معربا عن تمنياته بأن يُسفر برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تطبقه الحكومة المصرية عن النتائج المرجوة منه.
7- التقى الرئيس السيسى برئيس الوزراء الأسترالى «مالكوم ترنبول» الذى وجه الدعوة للرئيس لزيارة بلاده.
8- التقى الرئيس ولى ولى العهد السعودى الأمير «محمد بن سلمان» والذى أكد على تعزيز العلاقات الثنائية فى اطار الشراكة الاستراتجية بين البلدين.
9- فيما كان آخر لقاءات القمة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وتناول اللقاء المشروعات التى تنفذها روسيا فى مصر ومنها مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، فضلا عن مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية.
وبحث الرئيسان استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، حيث اتفق الطرفان على إيفاد وفد روسى رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بهذا الموضوع.
10- التقى الرئيس فى الصين كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى، حيث تناول اللقاء الاتفاق المبدئى الذى تم التوصل إليه بين مصر وصندوق النقد الدولى لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذى سيتم عرضه على مجلس إدارة الصندوق قريبا لإقراره وقد أشادت «كريستين لاجارد» بالجهد الذى تقوم به الحكومة المصرية لتطوير والنهوض بالاقتصاد.
زيارة الهند
وخلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الثانية للهند عقد الرئيس السيسى مجموعة من المباحثات مع مختلف المسئولين بالهند، بداية مع الرئيس الهندى «براناب موخرجي»، ثم رئيس الوزراء «ناريندرا مودي»، ونائب الرئيس الهندى حامد أنصارى، ووزيرة وزيرة خارجية الهند «سوشما سواراج».
وعلى الصعيد الاقتصادى التقى الرئيس مجلس الأعمال المصرى الهندى، ثم أجرى ثلاثة لقاءات منفصلة مع ممثلى كل من مجموعة شركات «تاتا» التى تعد من أكبر المجموعات الاقتصادية الهندية، وشركة «ماهندرا» المتخصصة فى مجالات تصنيع المعدات والآلات الزراعية، والسيارات، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات البنكية والعقارية، بالإضافة إلى مجموعة شركات «هندوجا» التى تعمل فى مجالات تصنيع الحافلات وسيارات النقل والمحركات.
وتم الاتفاق خلال الزيارة على إنشاء مشروعات جديدة بنحو 2 مليار دولار فى الهند، وضخ 300 مليون دولار منها قبل نهاية العام الجارى.
وضمت الاتفاقيات توقيع عقد بين الشركة الهندية «لافا» عملاق الصناعات الإلكترونية والجانب المصرى على طرح بناء مصنع لأجهزة الموبايل فى برج العرب، وتم الاتفاق على بناء مدينة طبية متكاملة فى العاصمة الإدارية على مساحة 350 فدانا باستثمارات 1.6 مليار دولار.
كما تم عرض بناء أكبر منتجع سياحى على مساحة مليون و200 ألف متر بمنطقة رأس سدر.