السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علمـاء يخترعون قماشاً من البلاستيك يقضى على الحر و«التكييفات»

علمـاء يخترعون قماشاً من البلاستيك يقضى على الحر و«التكييفات»
علمـاء يخترعون قماشاً من البلاستيك يقضى على الحر و«التكييفات»




ترجمة – ابتهال مخلوف

 

للتغلب على حر الصيف، يسعى العلماء فى جامعة ستانفورد الأمريكية إلى اختراع منسوجات بلاستيكية بتكنولوجيا النانو تمنح الجسم الشعور بالبرد فى عز الحر. 
ونقلت مجلة «العلوم» الأمريكية فى عددها لشهر سبتمبر عن  د. يى كوى المتخصص فى تكنولوجيا المواد بجامعة ستانفورد أن النسيج الجديد من البلاستيك يسمح بهروب حرارة الجسم من ثناياه بعكس الأقمشة التقليدية مثل القطن والبوليستر، الأمر الذى يمنح الإنسان الشعور بالبرد أثناء الصيف ويقلل من استهلاك الكهرباء عبر التخلص من التكييفات فى الطقس الحار.
وتقوم فكرة النسيج على استخدام مادة بلاستيكية معالجة بتكنولوجيا النانو يطلق عليها «نانو بى» وهى مادة البولى ايثيلين المستخدمة فى صناعة بطاريات الليثيوم المستخدمة فى أجهزة الحاسب والهواتف المحمولة.
 ويتميز نسيج «نانو بى» بقدرته على السماح بمرور الأشعة الحمراء المنبعثة من الجسم، فلا يحتفظ بالحرارة علاوة على أنه نسيج معتم فلايسمح بمرور الضوء. 
ووصفت سفيتلانا بوريسكينا عالمة الفيزياء فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الفكرة بأنها جريئة ومبتكرة وسوف تحقق ارباحًا طائلة فى انحاء العالم وألمحت أن القماش الجديد سيكون متوافرًا فى الأسواق خلال خمس سنوات.