الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير فلسطين بموسكو: لقاء ثلاثى بين عباس ونتانياهو وبوتين

سفير فلسطين بموسكو: لقاء ثلاثى بين عباس ونتانياهو وبوتين
سفير فلسطين بموسكو: لقاء ثلاثى بين عباس ونتانياهو وبوتين




موسكو – غزة – وكالات الأنباء 

 

قبل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مقترحا روسيا بأن يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فى موسكو، وفق ما أعلن سفير فلسطينى أمس الأول.
وقال سفير فلسطين فى موسكو، عبدالحفيظ نوفل: «أبلغت الجانب الروسى بموافقة الرئيس عباس على المبادرة الروسية التى دعت للقاء ثلاثى بين بوتين وعباس ونتانياهو» فى موسكو.              
وأضاف: «لكن من الواضح أن الحكومة الإسرائيلية تتهرب حتى الآن من هذا الاستحقاق».             
وناقش نتانياهو مع المبعوث الروسى ميخائيل بوغدانوف المقترح الروسي.               
وقال مكتب نتانياهو فى بيان إن الرجلين «ناقشا اقتراح الرئيس الروسى استضافة لقاء مباشر بين نتانياهو والرئيس عباس فى موسكو».               
وأضاف أن «رئيس الوزراء عرض موقف إسرائيل بأنه مستعد دائما للقاء الرئيس عباس مباشرة وبدون شروط مسبقة. ولذلك فإنه يدرس اقتراح الرئيس الروسى وتوقيت أى اجتماع مقترح».               
 وأجرى المبعوث الروسي، امس  مباحثات مع المسئولين الفلسطينيين فى رام الله.             
وقال السفير الفلسطينى بموسكو لوكالة إنترفاكس إن المبعوث الروسى كان التقى الرئيس الفلسطينى فى الأردن قبل 3 أسابيع وأن هذا الأخير «وافق على المشاركة فى هذا اللقاء».             
وبحسب الدبلوماسى فإن اللقاء الذى كان مقررا مبدئيا فى التاسع من سبتمبر، ثم تم تأجيله «بعد أن قررت إسرائيل أخذ مهلة والتفكير فى اتفاق».             
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى صرح مؤخرا أن بوتين يريد استضافة قمة إسرائيلية فلسطينية لتنشيط عملية السلام، كما تعمل فرنسا منذ أشهر على تنظيم مؤتمر دولى قبل نهاية السنة.             
وكان آخر اجتماع علنى بين عباس ونتانياهو فى 2010 رغم تقارير غير مؤكدة بعقدهما اجتماعات سرية منذ ذلك الحين.
على جانب آخر، قصفت المدفعية الإسرائيلية، امس مواقع لحركة «حماس» قرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة. ووفقا لمصادر أمنية وشهود فإن القصف تسبب فى أضرار فى منزلين. وأشارت المصادر إلى أن المدفعية الإسرائيلية قصفت 7 قذائف سقطت 2 منها على منزلين لمواطنين. واستهدف القصف موقع «خيبر» التابع لكتائب القسام، الجناح العسكرى لحركة «حماس»، إضافة إلى نقطتى مراقبة تابعتين للقسام وسرايا القدس.