الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لستم مسلمين.. بل تعادون السنـّة

لستم مسلمين.. بل تعادون السنـّة
لستم مسلمين.. بل تعادون السنـّة




الرياض – وكالات الأنباء

 

أثار الهجوم الذى شنه على خامنئى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على السعودية بسبب موسم الحج وحملها مسئولة عدم توجه الحجاج الإيرانيين لمكة هذا العام ردود فعل قوية فى المملكة السعودية.
ورد مفتى عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على الهجوم الذى شنه خامنئى على بلاده على مستوى الطبقة السياسية والدينية، فاتهم المرشد بـ«العداء للإسلام» والتحدث من منطلق الخلاف مع الطائفة السنيّة.
وقال آل الشيخ، فى تصريحات صحفية إن تهجّم خامنئى على السعودية وطعنه فى إجراءاتها الخاصة بموسم الحج أمر غير مستغرب على هؤلاءعلى حد تعبيره، مضيفا بقوله: «يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة».
وأعرب مفتى السعودية عن ثقته بأن من اتهمهم بمحاولة التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج وقاصدى الحرمين الشريفين» لن ينالوا مرادهم، معيدا ذلك إلى قوله إن المسلمين «كلهم ثقة بما تقوم به حكومة هذه البلاد من خدمة للحرمين بناء وتشييدا وتوسعة» وفق تعبيره.
يذكر أن خامنئى كان قد هاجم بشدة السعودية الاثنين، متهما المملكة بارتكاب تجاوزات خلال الحج وحمّلها مسئولية التدافع الدموى فى مشعر منى العام الماضي، كما هاجم رجال الدين فى المملكة والمفتين فيها.
فى السياق ذاته، أكد وزير الحج والعمرة بالسعودية الدكتور محمد بنتن أن الحجاج الإيرانيين الذين قدموا إلى المملكة من دول أخرى فى أوروبا وأمريكا وإفريقيا يستمتعون بأداء مناسكهم فى البقاع المقدسة، من دون أى إشكال.
وقال وزير الحج فى تصريحات صحفية «المملكة تستقطب الحجاج، وترحب بهم من جميع أقطار العالم، ومن جميع الجنسيات ومن جميع الأعراق ومن جميع المذاهب، وجميع الحجاج الإيرانيين القادمين من أوروبا وأمريكا وأستراليا ونيوزيلندا وإفريقيا الذين تقدموا للحصول على طلبات تأشيرات للقدوم للحج حصلوا عليها، وهم الآن يستمتعون بوجودهم فى مكة المكرمة، وإن شاء الله سيؤدون مناسكهم ويعودون إلى بلادهم سالمين غانمين».
وأوضح فى تصريح بثته قناة الإخبارية السعودية، على هامش ندوة الحج الكبرى فى مكة المكرمة، أن الندوة يجتمع فيها علماء المسلمين من جميع أقطار العالم، للتباحث والتدارس والتواصل، وللحديث عن الاعتدال والوسطية وجهود المملكة فى خدمة ضيوف الرحمن.
وكانت إيران منعت مواطنيها من القدوم إلى الحج هذا العام، بسبب وضعهم شروطاً خاصة لذلك، ورفضتها السلطات السعودية، التى قالت إنها تتعامل المسلمين كافة بالطريقة نفسها، وتمنع التمييز فى الحج.