الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النمنم فى مكتبة الإسكندرية: نعانى من التطـرف فى العالـم العـربى

النمنم فى مكتبة الإسكندرية: نعانى من التطـرف فى العالـم العـربى
النمنم فى مكتبة الإسكندرية: نعانى من التطـرف فى العالـم العـربى




الإسكندرية - إلهام رفعت

أكد حلمى النمنم وزير الثقافة أن سؤال المستقبل كان غائبا عنا ودائما ما يغيب عن المسئولين فى مختلف أنحاء العالم، الآن المجتمعات العربية تعانى من آثار التطرف والإرهاب ولا يوجد بلد عربى لم يعان باختلاف النسب سؤال المستقبل ماض سنفعل فى هذه المشكلة وكذلك سؤال التشدد والتقسيم الطائفى والعرقى والمشكلة الثالثة التى غابت عنا منذ يناير 2011 ماهو مصير اسرئيل فى المنطقة وما مستقبل القضية الفلسطينية مؤكدا أنه إذا لم تحل هذه القضية سيستمر مسلسل التطرف خاصة مع دول الحدود مع إسرائيل وأشار النمنم: ما مستقبل الدول العربية فى ظل ما يحدث من تفتيش  فى الضمائر والأفكار ما دعا جماعات ملحدة للاعلان عن نفسها مؤكداً أن العالم العربى يعانى من حالة من الازدواجية والتشتت وعدم وضوح الرؤية   جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية  لمؤتمر «مستقبل المجتمعات العربية.. المتغيرات والتحديات» الذى تنظمه وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الاسكندرية فى الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر والذى يشارك فيه نخبة من الخبراء والباحثين العرب والأجانب لمناقشة أزمات المجتمعات العربية القائمة ووضع سيناريوهات لتطور وإمكانية حلها على أسس نقدية ومستقبلية.
وقال د. إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، تصورات المستقبل فى ظل التحولات المصيرية التى تحدث فى مجتمعنا العربى تشغل الجميع، فى نفس الوقت مازال الخوف نحو المستقبل يسيطر علينا لافتا الى أن المؤتمر يهدف إلى تفعيل حقل الدراسات المستقبلية كمدخل للنظر فى واقع النزاعات العربية، وتشبيك الرؤى بين المدارس الفكرية والاتجاهات المختلفة فى الدوائر الأكاديمية والسياسية العربية، وعرض رؤى وخبرات الأجيال المختلفة من الباحثين والخبراء. 
من جانبه أعلن الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية أن أكثر من 50 متحدثا سيشاركون فى المؤتمر وهم من مصر وتونس والجزائر والبحرين والسودان والمغرب والأردن والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. 
وفى سياق آخر استقبلت مكتبة الإسكندرية امس  صاحب السمو الملكى الأمير فيصل بن سعود آل سعود، وذلك فى إطار مشاركته فى مؤتمر «مستقبل المجتمعات العربية... المتغيرات والتحديات»، والذى تنظمه وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية فى الفترة من 5-8 سبتمبر الجارى. 
وقام الأمير فيصل بن سعود آل سعود بعمل جولة فى المكتبة، تضمنت زيارة المعمل الرقمى ومعمل الترميم بمتحف المخطوطات، ومقابلة كل من الدكتور محمد سليمان مدير إدارة متحف المخطوطات  والدكتور مدحت عيسى مدير مركز المخطوطات.