الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوالغيط: قرارات الجامعة العربية ليست ملزمة عكس الاتحاد الأوروبى

أبوالغيط: قرارات الجامعة العربية ليست ملزمة عكس الاتحاد الأوروبى
أبوالغيط: قرارات الجامعة العربية ليست ملزمة عكس الاتحاد الأوروبى




قال أحمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية، إن الجامعة العربية تختلف عن الاتحاد الأوروبى، موضحًا أن قرارات الجامعة غير ملزمة للدول الأعضاء مثل الاتحاد الأوروبى.
وأوضح أبوالغيط، خلال حواره مع الإعلامى محمد شردى ببرنامج «يوم بيوم»، بقناة «النهار اليوم»، امس الاول، أن ميثاق الجامعة يشترط أن تكون القرارات ملزمة وهذا يساعد الجامعة فى تنفيذ مهامها.
وتابع: «لو لم ننجح فى إعادة ميثاق الجامعة فسنطرح منهجًا بديلاً للبنود التى اتفقنا عليها وترك الخلافات لجيل آخر»، مؤكدًا أن ميثاق الجامعة الحالى لا يعيق من يرغب فى العمل، وتم تعديله لمرة واحدة فقط.
وشدد على أنه لا بد من التوافق فى تعديل ميثاق الجامعة العربية حتى لا تنسحب الدولة المعترضة، وتابع: «قد ننجح فى تعديل ميثاق الجامعة العربية الشهر المقبل أو فى القمة العربية المقبلة».
وقال إن الجامعة العربية لها تواجد قوى فى المجالين الاقتصادى والاجتماعى للدول العربية لكن المواطن العربى يحاسبها فى المجال السياسى فقط.
وأضاف أبوالغيط: «السياسة مش فى يد الجامعة العربية لكن فى يد الدول، والناس بتحاسبنا على هذا الدور ويهمنى المواطن العربى يعرف الحقيقة»، مشددا على  إن نتائج القمة العربية تعتبر معقولة، منوهًا أنه سيعقد اجتماعًا لوزراء الخارجية العرب خلال الأيام المقبلة.. وأضاف أبوالغيط «أنا ابن مدرسة الدبلوماسية المصرية وتربيت بطريقة ناشفة جدًا حتى أصبحت دبلوماسيًا ناجحًا»، مشيدًا بالمستوى الجيد الذى يتمتع به العاملون فى الجامعة العربية.