الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعاون الخليجى ينتقد هجوم «خامنئى» على السعودية

التعاون الخليجى ينتقد هجوم «خامنئى» على السعودية
التعاون الخليجى ينتقد هجوم «خامنئى» على السعودية




الرياض –وكالات الأنباء

اعتبرت دول مجلس التعاون الخليجى امس الأربعاء، أن انتقادات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية فى إيران آية الله على خامنئى للسعودية على خلفية إدارتها للحج، تعد «تحريضاً مكشوف الأهداف» يسبق بدء الشعائر هذا الأسبوع.
وكان خامنئى دعا المسلمين للتفكير فى «حل» لإدارة الحج، موجهاً انتقادات حادة للسعودية على خلفية حادث التدافع الذى شهدته مناسك العام الماضى وأودى بحياة 2300 شخص بينهم 464 إيرانياً.
وقال الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزيانى فى بيان امس، إن دول المجلس «تعتبر ما ورد فى بيان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية الإسلامية بشأن الحج تحريضاً مكشوف الأهداف، ومحاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى التى تجمع الشعوب الإسلامية فى هذه الأيام المباركة على أرض الحرمين الشريفين».
ورأى أن تصريحات خامنئى «اتهامات باطلة وشائنة».
وكانت انتقادات المرشد الأعلى من الأكثر حدة يوجهها مسئول إيرانى للسعودية خلال الأشهر الماضية، وارتفع منسوب التوتر بين الخصمين الإقليميين بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وبلغ حد قطع السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران فى يناير  بعد الهجوم على سفارتها فى طهران.
وكان المفتى العام للسعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ اعتبر أن ما أدلى به خامنئى «أمر غير مستغرب»، مضيفاً «يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديداً مع أهل السنة والجماعة»، وذلك وفق ما نقلت عنه صحيفة «مكة» السعودية.
ولن يشارك الإيرانيون فى شعائر الحج هذه السنة، وذلك فى ظل فشل طهران والرياض فى التوصل إلى تفاهمات حول مشاركتهم.