الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

هيئة التفاوض: 3 مراحل للحل فى سوريا.. وآمال «ألمانية – سعودية» لحل الأزمة

هيئة التفاوض: 3 مراحل للحل فى سوريا.. وآمال «ألمانية – سعودية» لحل الأزمة
هيئة التفاوض: 3 مراحل للحل فى سوريا.. وآمال «ألمانية – سعودية» لحل الأزمة




عواصم العالم – وكالات الأنباء

قدمت الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية، أمس الأربعاء من لندن، رؤيتها للمرحلة الانتقالية السياسية فى سوريا.
وتم عرض هذه الرؤية على وزراء خارجية دول «أصدقاء الشعب السورى» اليوم فى لندن بشكل رسمى.
وتتضمن الرؤية ثلاث مراحل، الأولى تفاوضية تمتد إلى ستة أشهر، يتم خلالها إقرار جدول أعمال مبنى على مبادئ مؤتمر جنيف.
ثم تأتى المرحلة الانتقالية وتمتد لـ18 شهرا، يتم خلالها توقيع اتفاق لوضع هذه المرحلة ضمن إطار دستورى جامع، وتشكيل هيئة الحكم الانتقالى التى تستوجب رحيل بشار الأسد.
أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فتكون عبر تطبيق الحوار الوطني، والمراجعة الدستورية، وإجراء انتخابات محلية وتشريعية ورئاسية تحت إشراف الأمم المتحدة.
 «الجبير يتوقّع الاتفاق بشأن سوريا خلال 24 ساعة»
من جانبه عبر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن أمله بأن تسفر محادثات لندن والمحادثات الروسية الأمريكية عن اتفاق ينهى الصراع السورى وينقل سوريا لمستقبل لا مكان للأسد فيه، وفقا للجبير.
كما أكد الجبير أن المفاوضات الأمريكية الروسية قد تسفر عن اتفاق خلال أربع وعشرين ساعة، مؤكدا أن الخيار لنظام الأسد إما الرحيل بحل سياسى أو عسكرى.
«ميركل تأمل أن تتوصل روسيا وأمريكا لاتفاق»
فى سياق آخر قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس إن الوضع فى سوريا فظيع وحثت الولايات المتحدة وروسيا على السعى حثيثا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وقالت «ليس بوسعى غير الرجاء أن تحقق روسيا والولايات المتحدة تقدما فيما يتعلق باتفاق لوقف إطلاق النار وأن يتوقف قصف الأطباء والمستشفيات».
«بريطانيا لا يجب تكرار أخطاء العراق فى سوريا»
فى سياق متصل دعا وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، إلى عدم ارتكاب الأخطاء التى وقعت خلال الحرب على العراق مجددا لدى حل النزاع السورى.
وفى نفس الوقت طالب جونسون برحيل الرئيس السورى بشار الأسد، مشيرا إلى إمكانية تفادى الفوضى التى أعقبت الإطاحة بالرئيس العراقى صدام حسين عام 2003.