الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: استعادة تمثال من المكسيك سلمه مواطن للسفارة المصرية

الآثار: استعادة تمثال من المكسيك سلمه مواطن للسفارة المصرية
الآثار: استعادة تمثال من المكسيك سلمه مواطن للسفارة المصرية




كتب - علاء الدين ظاهر

أكدت اللجنة الأثرية التى شكلتها وزارة الآثار لمعاينة وفحص تمثال الأوشابتى  العائد من دولة المكسيك، على أثريته  وأنه يعود إلى عصر الأسرة التاسعة عشر أو ما بعدها.
وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أن أحد المواطنين المكسيك قام بتسليم السفارة المصرية هناك تمثال صغير الحجم عثر عليه فى شقته السكنية التى اشتراها مؤخرا وانتقل اليها حديثا.
ومن جانبها قامت السفارة بمخاطبة وزارة الخارجية المصرية والتى قامت بدورها بمخاطبة وزارة الآثار للتأكد من مدى أثرية التمثال.
وأشار عبد الجواد إلى أنه بعد وصول  التمثال إلى جمهورية مصر العربية شكلت الوزارة لجنة أثرية لفحص التمثال والتحقق من مدى أثريته. وبالفعل أكدت اللجنة أثرية التمثال  وأنه خرج من مصر بطريقة غير شرعية نتيجة أعمال الحفر خلسة.
وأضاف عبد الجواد أن اللجنة المشكلة من وزارة الآثار لمعاينة التمثال ضمت فى عضويتها عددًا من آثاريى ومرممى المتحف المصرى بالتحرير الذين استخدموا أحدث الطرق العلمية لفحص التمثال ومنها تحليل XRF، والتصوير بطيف الأشعة فوق البنفسجية UV، والميكرسكوب الضوئى وغيرها من التقنيات.
كما غادر أمس وفد أثرى برئاسة د.محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار إلى المملكة الأردنية الهامشية لحضور فعاليات المؤتمر الوزارى الثانى تحت عنوان «تراث تحت التهديد» والذى يهدف إلى الحفاظ على الممتلكات الثقافية والحضارية لمختلف الدول المشاركة.