السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق أول حافلة كهربائية بدون سائق فى شوارع دبى

انطلاق أول حافلة كهربائية بدون سائق فى شوارع دبى
انطلاق أول حافلة كهربائية بدون سائق فى شوارع دبى




قامت دبى بتجريب حافلة صغيرة بدون سائق، تتسع لعشرة ركاب، وتعتمد فى عملها على محرك كهربائى. وذلك فى أول خطوة من مشروع يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة ضمن المدن التى تستخدم الطاقة النظيفة فى حركة النقل.
وضعت دبى قيد الخدمة حافلة صغيرة كهربائية ذاتية القيادة فى سياق مشروع تجريبى مدته شهر، الهدف منه توسيع نطاق وسائل النقل هذه فى الإمارة التى باتت من أبرز المقاصد التجارية والسياحية.
وبحسب موقع ايلاف، أجرت الحافلة التى تتسع لعشرة أشخاص أول رحلة لها الخميس، قاطعة 700 متر فى وسط دبى بالقرب من برج خليفة أعلى الأبراج فى العالم.
وتتنقل هذه المركبة، التى صممتها شركة «إيزى مايل» الفرنسية بالتعاون مع مجموعة «أومنيكس» التى تتخذ من دبى مقرا لها، ضمن مسار مبرمج بسرعة قد تصل إلى 40 كيلومترا فى الساعة، وذلك بدفع من محرك كهربائى.
وتكيف سرعتها مع البيئة المحيطة بها بفضل تقنيات توجيهية، ويمكنها التوقف بالكامل عند الاقتضاء لضمان سلامة المشاة والركاب على حد سواء، بحسب المقيمين على هذا المشروع.
جاء فى بيان صادر عن هيئة الطرق والمواصلات التى أطلقت هذا المشروع بالتعاون مع مجموعة «إعمار العقارية «يعد الابتكار فى قطاع النقل وإيجاد حلول للتنقل فى المدينة إحدى الركائز الرئيسية لرؤية «دبى الذكية»، كما يشكل جزءا من استراتيجية دبى للتنقل ذاتى القيادة التى تم إطلاقها مؤخرا».
وأوضح محمد على العبار رئيس مجلس إدارة «إعمار» العقارية «من المتوقع أن يسهم هذا التوجه فى تعزيز مكانة دبى فى طليعة المدن العالمية التى تطبق حلول النقل النظيفة وتسهم فى تحقيق التنمية المستدامة».
وتهدف العملية إلى «تحويل 25% من إجمالى رحلات التنقل فى دبى إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030، بحسب مطر الطاير المدير العام لهيئة الطرق والمواصلات. واستقطبت إمارة دبى العام الماضى حيث يعيش أكثر من مليونى أجنبى قرابة 14،2 مليون زائر.