الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعلاميون وصحفيون يناقشون مستقبل الاقتصاد.. ويهاجمون أداء الحكومة

إعلاميون وصحفيون يناقشون مستقبل الاقتصاد.. ويهاجمون أداء الحكومة
إعلاميون وصحفيون يناقشون مستقبل الاقتصاد.. ويهاجمون أداء الحكومة




حوار- محمد خضير


وجه عدد من الصحفيين والإعلاميين انتقادًا حادًا لأداء الحكومة وعدم مواجهتها للعديد من الجوانب التنفيذية من السيطرة على الأسعار أو تقديم حلول اقتصادية عاجلة لضبط السوق، بالإضافة إلى عدم إدارة ما تتعرض له مصر من أزمات أو وقوع أى حوادث أو مشكلات، مشددين خلال العديد من اللقاءات التليفزيونية والمداخلات على ضرورة العمل بشكل أفضل من ذلك.
فى البداية قال الكاتب ضياء رشوان، نقيب الصحفيين الأسبق: «على من يعارض الدولة أن يسأل ويراجع نفسه، هل يعارض ليصوب الوضع، أم ليهدم الدولة؟».
وأشار رشوان خلال لقائه مع الإعلامى خالد صلاح ببرنامج «على هوى مصر» على قناة «النهار»: «لدينا الآلاف ممن يطلقون على أنفسهم خبراء استراتيجيين دون سند، فالإعلام لابد أن يسأل عن المعلومة قبل رأى، فالذين يتكلمون مثلا عن سد النهضة، علينا أن نسألهم أولا عن ذكر دولتين مجاورتين لإثيوبيا، وإذا لم يجب فلا تأخذ منه رأيا»، متابعا: «لا يجوز ترك الأمور لعدم المختصين والذين لا يفهمون».
ومن جانب آخر أكد الكاتب الصحفى أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن قانون القيمة المضافة سوف يضر المواطن البسيط واعتبره أبغض الحلال، مشيرا إلى أن الموافقة على قانون القيمة المضافة سببه العجز الكبير فى الموازنة العامة للدولة الذى وصل لـ14% وهو وضع خطير.
وتابع هيكل، خلال حديثه لبرنامج «ممكن»، المذاع على قناة «سى بى سى»: «من غير المقبول فى المستقبل إضافة أية ضرائب أخرى بعد قانون القيمة المضافة»، مؤكدا أن قدرات المواطن البسيط لن تستطيع تحمل أى أعباء إضافية لا سيما بعد ارتفاع أسعار الكهرباء والعديد من السلع الأساسية.
وأضاف هيكل: «زيادة عجز الموازنة لـ14% يجب أن تتبعه مجموعة من الإجراءات والإصلاحات الاقتصادية أبرزها جذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الاستثمار المحلى وليس فرض ضرائب جديدة».
ومن جانبه علق الكاتب  أحمد رفعت، على حركة المحافظين الجدد فى مصر، قائلا إنها أنهت 4 أزمات بمجلس المحافظين، الأولى والأهم غياب محافظ عاصمة مصر لفترة طويلة كما أنهت الحركة المشكلات المتصاعدة التى وصلت إلى حد التراشق على شاشات الفضائيات بين محافظ الإسكندرية السابق المهندس محمد عبدالظاهر، ووزير الإدارة المحلية أحمد زكى بدر، والمشكلة الثالثة فهى محافظ المنيا الذى يوجد الكثير من علامات الاستفهام والتعليقات حول تعاطفه مع الأزمات الطائفية فى المحافظة.
أما الملاحظة الأخيرة فهى التصريحات المثيرة للجدل لمحافظ السويس، وهو ما تم من تغيير وضع  حل لكل هذه الأزمات.
وأضاف رفعت خلال حواره مع الإعلامى محمد المغربى ببرنامج «ساعة من مصر»، على قناة «الغد» الإخبارية أن الحركة ضمت 5 وجوه جدد أما محافظ القليوبية فانتقل إلى الإسكندرية للمرة الثانية، موضحًا أن أغلب الأسماء كانوا فى حالة تقاعد، وخارج الخدمة تمامًا، بالإضافة إلى انتمائهم للخلفية العسكرية.
كما طرحت الإعلامية رانيا بدوى عددًا من الاسئلة، تعليقا على حركة المحافظين الجديدة، قائلة: « علينا ان نطرح العديد من الأسئلة مثل لماذا رحل هؤلاء المحافظون ولماذا عين هؤلاء، ولكن لا أحد يعرف الأسباب، وإذا كان من رحلوا لم ينفذوا شيئا على أرض الواقع فإنهم استهلكوا وقتًا كبيرًا من عمر الوطن فى مرحلة صعبة كل يوم محسوب علينا واليوم الذى يمر دون اى انجاز فهذا يلقى بمشاكل وأعباء أكبر على الإدارة السياسية».
وأشارت بدوى، خلال تقديم برنامج «القاهرة اليوم» على تليفزيون اوربيت، انه من المهم أن نعرف ما التكليفات التى كلف بها المحافظون السابقون وما تم منها، وأكدت على ضرورة وضع خطة واضحة وصريحة ومعلنة لكل محافظة على حدة مشتركة فى قواعد عامة لكل المحافظات وتكليفات خاصة بكل محافظة تبعا لطبيعة هذه المحافظة، وأنه يجب أن يصاحب تلك التكليفات الموكلة للمحافظين أن يعطى المحافظ الصلاحيات والأدوات التى تمكنه من تنفيذ هذه التكليفات.
كما هاجمت الإعلامية إيمان عز الدين، مافيا اللحوم والدواجن الفاسدة، قائلة: «المصيبة كبيرة بنتكلم فى ضبط العديد من الدواجن المتحللة والنافقة والمتعفنة واحنا بناكل ومش فى دماغنا.. حرام عليكو مبقاش فيه ذمة ولا دم بتأكلونا زبالة مفرومة بألوان ورنيش الجزم».
وأشارت إيمان خلال برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»: إلى أنه تم ضبط 17 طن دواجن نافقة ومتحللة ومتعفنة ومعدة للفرم بسيارات وزارة الزراعة تمهيدا لبيعها للأسواق، مردفة: «الناس بيقولوا لنا كلوا بالسم الهارى.. ناس تاكل وناس تمرض وناس تموت وهما مش فى دماغهم».
vv